رئيس التحرير
علاء الجمل

أسامة ربيع: العالم كان بيتفرج علينا في أزمة إيفرجيفن.. ولم نتردد في استخدام الكراكات لتعويمها

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إن حادث سفينة إيفرجيفن كشف قدرات مصر الحقيقية، متابعًا: شعرت خلال فترة الأزمة أن العالم بأكمله كان بيتفرج علينا، ويتساءلون ما الذي تسطيع مصر تقديمه في هذه الأزمة؟، في ظل توقع خبراء الإنقاذ العالميين أن تستمر هذه الأزمة لما يقرب من 3 إلى 6 أشهر على أحسن الظروف.

وتابع ربيع، خلال لقاء مع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أنه تلقى عدة اتصالات من بعض المسؤولين في الإمارات والسعودية، مشيرًا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، كان يتابع الأزمة يوميًا لذلك كان يتصل 3 مرات يوميًا وأبلغه أن سمعة مصر في يديه.

 

وفاة القبطان حسام زيدان أحد أبطال تعويم السفينة إيفرجيفن بأزمة قلبية
ولفت رئيس هيئة قناة السويس، إلى أنه تمت الموافقة على فكرة استخدام الكراكات التي عرضها عليه أحد المهندسين بعد حادث إيفرجيفن، ولم يتردد في تنفيذها كونها فكرة غير تقليدية، متابعًا: عندما يتم استخدام الكراكات تحدث زيادة في عمق المقدم ويكون له تأثير كبير في التخلص من  الرمال والصخور أسفل السفينة، وبالتالي يتم سحب السفينة بكل سهولة.


وأضاف: تم وضع دراسة للموضوع بشكل دقيق قبل تنفيذه، نظرًا لخطورته ذلك لأن من الممكن أن تتعرض السفينة للغرق، وبالتالي كان من الضروري اختبار الكراكات وعندما أثبتت كفاءتها بدأنا في خطة تعويم السفينة.

وأشار رئيس هيئة قناة السويس، إلى عدم وجود بديل لقناة السويس ولايمكن الاستغناء عنها  بالاضافة إلى أنه بعد الحادث ألغت بعض السفن رحلاتها، حتى تفتح قناة السويس مرة أخرى، مشيدًا بقدرة الهيئة في التعامل مع تلك السفينة، وخروج البضاعة سليمة، رغم المخاطر والأحجام التي تحملها.