رئيس التحرير
علاء الجمل

النفط يرتفع للأسبوع السابع على التوالي بسبب توقعات زيادة الطلب ونقص الإمدادات

النفط
النفط

سجلت أسعار النفط، بنهاية تعاملات أمس الجمعة، أخر تداولات الأسبوع بالبورصة العالمية، مكاسب للأسبوع السابع على التوالي في أطول سلسلة مكاسب منذ 2022، وذلك بعدما توقعت وكالة الطاقة الدولية طلبا عالميا قياسيا وتقلص الإمدادات.

 

وصعدت عقود خام برنت الآجلة 41 سنتا أو 0.5% لتسجل 86.81 دولار للبرميل، فيما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 37 سنتا أو 0.5% لتبلغ 83.19 دولار للبرميل.

 

وقالت وكالة الطاقة الدولية، إن الطلب العالمي على النفط وصل إلى مستوى قياسي بلغ 103 ملايين برميل يوميا في يونيو، ويمكن أن يصل إلى ذروة أخرى هذا الشهر.


وفي نفس الوقت، تسبب قرار السعودية وروسيا تمديد خفض الإنتاج في حدوث تراجع حاد في المخزونات في الفترة المتبقية من عام 2023، وهو ما قالت وكالة الطاقة الدولية إنه قد يؤدي لرفع أسعار النفط بشكل أكبر.

 

وتوقعت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، ارتفاع الطلب العالمي على النفط 2.44 مليون برميل يوميا هذا العام، مضيفة أن آفاق سوق النفط تبدو جيدة في النصف الثاني من العام.


وارتفعت معنويات المستثمرين جراء بيانات اقتصادية أمريكية صدرت هذا الأسبوع، مما أثار التكهنات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي يقترب من إنهاء دورة رفع أسعار الفائدة.

 

وكانت آخر مرة ارتفع فيها سعر خام برنت لمدة سبعة أسابيع متتالية في الفترة من يناير إلى فبراير 2022 قبل الحرب الروسية الأوكرانية.