رئيس التحرير
علاء الجمل

55 قتيلا وآلاف المشردين.. أمريكا تستعين بالكلاب لانتشال الجثث في حرائق جزر هاواي

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

ارتفع عدد ضحايا حرائق الغابات في جزيرة ماوي بولاية هاواي في الولايات المتحدة الأمريكية، إلى 55 قتيلا، وسط مساعي من رجال الحماية المدنية والإطفاء للسيطرة على الحرائق والوصول إلى المفقودين والقتلى.

وتسببت الحرائق في تحول الجزيرة السياحية إلى أكوام من الحطام المشتعل حيث اشتعلت النيران في أكثر من ألف مبنى، وشرد الآلاف في أسوأ كارثة طبيعية في تاريخ الولاية الأمريكية.

واستعانت السلطات الأمريكية بكلاب من ولايتي كاليفورنيا وواشنطن لانتشال الجثث والرفات البشرية من الأنقاض، فيما تم إجلاء الآلاف من السياح والسكان المحليين من الجانب الغربي من ماوي، حسب وكالة رويترز.

ومن جانبه، أوضح البيت الأبيض في بيان له، أن الرئيس جو بايدن أعلن وقوع كارثة كبيرة في هاواي، وأمر بتقديم مساعدات لدعم جهود التعافي في الولاية والمناطق المتضررة من الحرائق، وتحول منتجع لاهاينا على ساحل ماوي الغربي إلى رماد.


وعانت جزر هاواي التي يقصدها الجميع من مختلف أنحاء العالم للاستجمام والاستمتاع بالأجواء الساحرة، من حرائق مدمرة أدت إلى اشتعال العديد من المنشآت في البلاد.

وفي وقت سابق، قالت السلطات إن الحرائق دفعت الناس للقفز إلى ميناء هربا من النيران والدخان وأجبرت الناس على الإخلاء.

وقال خفر السواحل إنه أنقذ 14 شخصًا في بلدة لاهينا لجأوا إلى مينائها وكلهم في حالة مستقرة، كما قال مسؤولون إن المستشفيات في الجزيرة تعالج مرضى الحروق واستنشاق الدخان