رئيس التحرير
علاء الجمل

الطاقة الأمريكية تكشف توقعاتها بشأن أسعار النفط العالمية وحجم الإنتاج

امريكا
امريكا

كشفت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية EIA، عن توقعاتها لأسعار النفط الخام العالمية وحجم الإنتاج المستقبلي من النفط.

وأظهرت توقعات الطاقة الأمريكية، استمرار أسعار النفط الخام العالمية في الارتفاع، ووصول خام برنت القياسي إلى 86 دولارا للبرميل خلال النصف الثاني من العام الجاري.


وذكرت EIA في توقعات الطاقة قصيرة الأجل المنشورة أمس الثلاثاء، أن أسعار النفط تواجه ضغوطا صعودية بسبب الطلب العالمي المستمر على المشتقات البترولية وتخفيضات الإنتاج الطوعية الممتدة المعلنة من قبل المملكة العربية السعودية.

أما عن الإنتاج النفطي، تعتقد الوكالة الأمريكية أن إنتاج النفط العالمي قد يشهد ارتفاعا بمقدار 1.4 مليون برميل يوميا هذا العام، كما رجحت ارتفاع الإنتاج النفطي من خارج أوبك بمقدار 2.1 مليون برميل يوميا، بينما من المتوقع أن ينخفض إنتاج أوبك من النفط الخام في عام 2023.

ومن المتوقع أن يصل إنتاج النفط الخام الأمريكي إلى مستويات قياسية سنوية تبلغ 12.8 مليون برميل يوميا في عام 2023 و13.1 مليون برميل يوميا في عام 2024 نتيجة لارتفاع الإنتاجية المتوقعة وارتفاع أسعار النفط الخام.

أسعار النفط اليوم
وفي سياق متصل، تراجعت أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم الأربعاء 9 أغسطس 2023، إذ زادت المخاوف حيال تباطؤ الطلب من الصين، أكبر مستورد للخام، بعد بيانات تجارة سلبية، مما يطغى على المخاوف بشأن تقلص المعروض العالمي في ظل تخفيضات الإنتاج من السعودية وروسيا.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 17 سنتا بما يعادل 0.2 بالمئة إلى 86 دولارا للبرميل، وسجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 82.73 دولار للبرميل، بانخفاض 19 سنتا أو 0.2 بالمئة، وكان العقدان قد زادا بما يقرب من دولار في الجلسة السابقة.