رئيس التحرير
علاء الجمل

الري: مصر تخدم قضايا المياه في إفريقيا لمواجهة تأثيرات تغير المناخ

وزارة الري
وزارة الري

التقى الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق ورئيس المجلس المصري للشئون الخارجية، والسفير الدكتور عزت سعد مدير المجلس المصري للشئون الخارجية، والسفير صلاح حليمة، والسفير علي الحفني، والسفير الدكتور محمد حجازي أعضاء المجلس المصري للشئون الخارجية.

وتم خلال اللقاء استعراض موقف مشروعات التعاون الثنائي بين مصر والدول الإفريقية بشكل عام ودول حوض النيل بشكل خاص، كما تم استعراض أعمال مجلس وزراء المياه الأفارقة (الأمكاو)، في ظل الرئاسة المصرية الحالية للمجلس.

وقال الدكتور سويلم، إن مصر تتطلع لتحقيق المزيد من التعاون مع كل الدول الإفريقية لتعزيز التكامل الاقتصادي وضمان الازدهار بالقارة الإفريقية، وجعل محور المياه على رأس الموضوعات التي تخدم أهداف التنمية بالقارة، مع استعداد مصر لتسخير خبراتها الكبيرة في مجال إدارة المياه لأشقائها الأفارقة.

وأوضح أن الوزارة تُقدم بالفعل كل أشكال الدعم للدول الإفريقية الشقيقة من خلال تنفيذ مشروعات مختلفة بالعديد من هذه الدول في مجالات إنشاء محطات مياه الشرب الجوفية وسدود حصاد مياه الأمطار لتوفير المياه النقية للمواطنين لاستخدامات الشرب وتربية الثروة الحيوانية والاستخدامات المنزلية، وإنشاء محطات لقياس المناسيب والتصرفات، وإنشاء مراكز للتنبؤ بالفيضانات والإنذار المبكر بدولتي جنوب السودان والكونغو الديموقراطية.

وأضاف وزير الري، أن مصر تسعى جاهدة خلال رئاستها الحالية لمجلس وزراء المياه الأفارقة على مدى عامين لخدمة قضايا المياه في إفريقيا في الوقت الذي تواجه فيه القارة تأثيرات متزايدة لتغير المناخ وما يرتبط بها من فيضانات وسيول وجفاف وأعاصير أكثر من أي وقت مضى بما يؤثر على عشرات الآلاف من المواطنين عبر القارة وعلى خدمات المياه والبنية التحتية المقدمة لهم.

كما يتواصل التنسيق المشترك مع مختلف الدول الإفريقية للتأكيد على دعمها للمبادرة الدولية للتكيف في قطاع المياه AWARe والتي أطلقتها مصر خلال مؤتمر المناخ الماضي COP27، ومشاركة الدول الإفريقية في برامج بناء القدرات التي يقدمها المركز الإفريقي للمياه والتكيف المناخي PAN AFRICAN والذي قامت مصر بتدشينه تحت مظلة المبادرة لضمان تحقيق أقصى استفادة للخبراء والعاملين في مجال المياه والمناخ بالدول الإفريقية.