رئيس التحرير
علاء الجمل

دعم ألماني متواصل.. هل ستحصل أوكرانيا على صواريخ توروس؟

ألمانيا و أوكرانيا
ألمانيا و أوكرانيا

تواصل ألمانيا تقديم الدعم العسكري المتنوع لأوكرانيا، بشكل كبير من اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير من العام الماضي، ومن المنتظر أن تواصل برلين تقديم دعمها لكييف، في الوقت الذي يتردد فيه الحديث حول إيصال صواريخ جوالة من طراز توروس لأوكرانيا.


وحسب بيانات الحكومة الألمانية المعلنة في شهر يونيو العام الجاري، وصل إجمالي المساعدات العسكرية والمالية لأوكرانيا إلى 16.8 مليار يورو منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية.


وفي هذا الصدد، أعرب سياسي بارز من الحزب الاشتراكي الديمقراطي بألمانيا عن انفتاحه بشكل أساسي لتوريد مستقبلي لصواريخ جوالة من طراز توروس إلى أوكرانيا، في ظل مطالبة الأخيرة بذلك.

 

وقال نيلس شميد المتحدث باسم شؤون السياسة الخارجية بالحزب لصحيفة تاجس شبيجل الألمانية: لا أستبعد أننا سنورد أنظمة أخرى إضافية مثل توروس في إطار تحالف مع الأمريكيين.

 

وأردف شميد: يجب التأكد بشكل مسبق أنه يمكن للأوكرانيين أنفسهم تولي برمجة الهدف وألا يقدم جنود الجيش الألماني بفعل ذلك، قد يقربنا ذلك بشكل خطير من حدوث مشاركة مباشرة في الحرب، ولكنه أشار إلى أنه لا يرى حاجة لاتخاذ قرار بهذا الشأن حاليا، وقال: أشارك تقييم وزير الدفاع الألماني.

 

وُيشار إلى أن أوكرانيا تطلب من برلين توريد هذه الصواريخ كي يتسنى لها مهاجمة مواقع القوات الروسية بعيدا عن الجبهة الأمامية، ولكن الحكومة الاتحادية لديها تحفظات تجاه ذلك، لأنه من الممكن أن تصل الضربات إلى الأراضي الروسية أيضا.

 

وأعلن وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس يوم الخميس الماضي أنه ما زال لا يعتزم توريد صواريخ جوالة من طراز توروس إلى أوكرانيا في الوقت الراهن، وقال خلال زيارة لواء تابع للجيش الألماني في مدينة باد رايشنهال بولاية بافاريا بجنوب ألمانيا: لازلنا نرى أن ذلك ليس على رأس أولويتنا حاليا.