رئيس التحرير
علاء الجمل

قرار جمهوري بالموافقة على إنشاء جامعة السويدي للتكنولوجيا

مصر الآن

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر رقم 30 مكرر أ بتاريخ 2 أغسطس 2023، قرار رئيس الجمهورية بشأن إنشاء جامعة تكنولوجية خاصة باسم جامعة السويدي للتكنولوجيا.


ونص القرار الجمهوري رقم 309 لسنة 2023 في مادته الأولى على أن  تنشأ جامعة خاصة تكنولوجية تحت اسم جامعة السويدي للتكنولوجيا، تكون لها شخصية اعتبارية خاصة، ويكون مقرها طريق مصر الإسماعيلية الصحراوي جنوب منطقة المعرفة - بمدينة العاشر من رمضان - محافظة الشرقية، ولا يكون غرضها الأساسي تحقيق الربح.


(المادة الثانية)
لا يجوز للجامعة البدء في ممارسة نشاطها في الكليات قبل استكمال مقوماتها المدارية البشرية والمادية وثبوت صلاحيتها لحسن أداء العملية التعليمية والبحث العلمي. وتنفيذ اتفاقيات التعاون التي أبرمتها مع الجامعات الدولية ذات السمعة المتميزة. ويصدر التصريح ببدء الدراسة في الجامعة بموجب قرار من الوزير المختص بالتعليم العالي بعد موافقة مجلس الجامعات الخاصة وبعد سداد رسم ترخيص مقداره 5 من الموازنة المعتمدة للجامعة المقرر بموجب قانون إنشاء صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ المشار إليه، كما يفرض رسم سنوي مقداره 2 من المصروفات الدراسية لطلاب الجامعة مقابل الخدمات التي يقدمها الصندوق للنوابغ والمبتكرين من الطلاب.


على أن تحصل الجامعة من كل طالب سنويًا مساهمة تضامنية مقدارها عشرة جنيهات لصالح صندوق تكريم شهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وعلى الجامعة استيفاء كافة الاشتراطات المقررة قانونًا خلال فترة لا تجاوز ثلاث سنوات من تاريخ العمل بهذا القرار.