رئيس التحرير
علاء الجمل

البورصة تكشف تأثير شطب قيد بنك أبو ظبي الأول الأجنبي على نشاط أمناء الحفظ

مصر الآن

 

 

كشفت البوصة المصرية تأثير قرارها بشأن شطب قيد بنك أبو ظبي الأول فرع بنك أجنبي، من سجل العضوية بـ البورصة المصرية إعمالًا لحكم البندين أرقام (1)، (2) من المادة رقم (8) من قواعد العضوية بالبورصة المصرية – مع ما يترتب على ذلك من آثار بما فيها ممارسة أعمال أمناء الحفظ.

و قرر مجلس إدارة البورصة في اجتماعه بشطب قيد بنك أبو ظبي الأول، فرع بنك أجنبي من سجل العضوية بالبورصة المصرية إعمالًا لحكم البندين أرقام (1)، (2) من المادة رقم (8) من قواعد العضوية بالبورصة المصرية – مع ما يترتب على ذلك من آثار – وذلك في ضوء قرار السيد الدكتور رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية رقم (1185) لسنة 2023 الصادر بتاريخ 11/05/2023 المتضمن إلغاء رخصة مزاولة نشاط أمناء الحفظ للبنك المذكور.


وأوضحت أن الشطب يكون مع ملاحظة استمرار بنك أبو ظبي الأول- مصر الشركة المساهمة المصرية، في ممارسة نشاط  أمناء الحفظ تحت اسمه الجديد بعد الاندماج وذلك من خلال الرخصة الممنوحة لبنك عودة ش.م.م (سابقًا)، إعمالا للموافقات الصادرة من البنك المركزي المصري والهيئة العامة للرقابة المالية في هذا الشأن.

هذا وتؤكد البورصة المصرية أن منح رخصة أمناء الحفظ أو إلغاءها هو حق أصيل للهيئة العامة للرقابة المالية، ويقتصر دور البورصة المصرية على تنفيذ قرارات الهيئة في ذلك الشأن.

كما تنوه البورصة المصرية إلى أن الأحداث المرتبطة باكتتاب شركة بلتون المالية القابضة (والتي يتم حاليا معالجتها) لم يكن سببها نشاط أمناء الحفظ وإنما نشاط تلقي الاكتتابات.