رئيس التحرير
علاء الجمل

بجانب الولايات المتحدة وبريطانيا.. روسيا تضيف النرويج إلى قائمة الدول المعادية لها

الحرب الروسية
الحرب الروسية

 


أعلنت السلطات الروسية، اليوم الخميس، ضم النرويج إلى قائمة الدول المعادية لها.

تضم قائمة الأعداء الظاهريين لروسيا جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة، بالإضافة إلى موناكو وسويسرا والنرويج وأيسلندا وسان مارينو والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا وأستراليا وسويسرا واليابان وكوريا الجنوبية ونيوزيلندا وسنغافورة وتايوان وميكرونيزيا.

من غرب البلقان، تم تضمين ألبانيا والجبل الأسود ومقدونيا الشمالية، ولكن ليس صربيا، وهي دولة مرشحة للاتحاد الأوروبي رفضت فرض عقوبات على روسيا وتواصل تعزيز العلاقات الودية.


فيما يتعلق بالدول المصنفة رسميًا على أنها عدو، ستقوم روسيا فقط بتسوية أي ديون مع كيانات من هذه الدول بالروبل، علاوة على ذلك، ستتطلب أي صفقات شركات موافقة من لجنة حكومية روسية.

ويقال إن المدين قد يطلب من مصرف روسي إنشاء حساب خاص بالروبل باسم الدائن الأجنبي وإرسال سداد بالعملة الروسية مقابل المبلغ المستحق بسعر الصرف في اليوم المعني، وسيتم تطبيق هذا الإجراء على المدفوعات التي تزيد عن 10 ملايين روبل شهريًا (65000 دولار).


ويعتبر هذا هو الرد الروسي الثاني على العقوبات غير المسبوقة المفروضة على الغرب بعد غزوه لأوكرانيا، حيث إنه كان الرد الأول هو حظر طائرات دولة معينة من سماءها بعد أن اتخذ الكثير من الاتحاد الأوروبي الخطوة الأولى.

بدأت عقوبات الحلفاء الغربيين ضد روسيا في التراجع في شكل خسائر محتملة كبيرة لبنوكهم وشركاتهم ومستثمريهم، غالبًا بطرق غير متوقعة، حسبما ذكرت رويترز.