رئيس التحرير
علاء الجمل

مرصد الأزهر يحذر من انتشار داعش في أمريكا اللاتينية: أرض خصبة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

سلط مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، الضوء على ما نُشر مؤخرًا في بعض الصحف العالمية حول مظاهر تواجد تنظيم داعش الإرهابي في مناطق مختلفة من أمريكا اللاتينية.

ونشرت وحدة رصد اللغة الإسبانية تقريرًا أكدت فيه أن أمريكا اللاتينية شهدت خلال الأعوام الأخيرة، زيادةً في الأنشطة الإرهابية لداعش، وخاصة في البرازيل، والأرجنتين، وتشيلي، وكولومبيا.

ورغم أن هذه الأنشطة لم تكن بنفس المستوى الذي شهدته بعض دول الشرق الأوسط، أو الأوروبية، فإنها تشكل تحديًا للحكومات في المنطقة، وتستدعي تحركات فعالة لمكافحتها.

وتابع المرصد، أن انتشار الفكر المتطرف في منطقة، أو مكان بعينه لا يستلزم وجود عناصر متطرفة على الأرض، لا سيما ‏في ظل تطور استخدام الفضاء الإلكتروني للتواصل، والتنسيق في جميع أنحاء العالم.

وذكر أن أنشطة داعش وأنصاره تتركز بشكل رئيسي في البرازيل، ويُعد الحادث الأخير الذي وقع يوم الاثنين الموافق 12 يونيو 2023 دليلًا على ذلك؛ حيث قامت قوات الشرطة البرازيلية بإلقاء القبض على أحد المسافرين، وهو في طريقه للانضمام لتنظيم داعش الإرهابي؛ حيث كان يتبادل الرسائل مع أفراد التنظيم عبر تطبيقات المراسلة.

كما أفادت صحيفة إنفوباي في الأول من مايو 2023، بأن قوات الشرطة البرازيلية كشفت عن شبكة إرهابية لتجنيد الأطفال لصالح التنظيمات الإرهابية في البرازيل.