رئيس التحرير
علاء الجمل

بعد فرنسا.. ألمانيا تحث رعاياها على مغادرة النيجر

النيجر
النيجر

حثت السلطات الألمانية اليوم الثلاثاء، رعاياها على مغادرة النيجر على خلفية الأحداث التي تشهدها البلاد خلال الفترة الأخيرة.

كما أعلن الاتحاد الأوروبي موافقته على مغادرة بعثته من النيجر، دون تنظيم إجلاء مثلما أقدمت فرنسا، حيث إن ألمانيا حثت مواطنيها على الذهاب مع طائرات الإجلاء الفرنسية.

إجلاء المواطنين من النيجر


وحثت وزارة الخارجية الألمانية مواطنيها في النيجر على قبول عرض من السلطات الفرنسية للانضمام إلى رحلات الإجلاء اليوم الثلاثاء، بعد أيام من استيلاء المجلس العسكري على السلطة في الدولة الواقعة في غرب إفريقيا.

 

وقالت الوزارة في بيان: يمكننا أن نؤكد أن زملائنا الفرنسيين عرضوا، في حدود السعة المتاحة، اصطحاب مواطنين ألمان على متن رحلاتهم من النيجر، مضيفة أنها نصحت جميع المواطنين الألمان في نيامي بقبول هذا العرض.


وأغلقت حدود النيجر أمام الرحلات الجوية التجارية منذ أن أطاح ضباط الجيش بالرئيس محمد بازوم وحكومته المنتخبة ديمقراطيا الأربعاء الماضي، في سابع استيلاء عسكري في أقل من 3 سنوات في غرب ووسط إفريقيا.

وتخطط فرنسا لإجلاء مئات المواطنين الفرنسيين والأوروبيين من النيجر خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وكانت الحكومة الألمانية صرحت أمس الاثنين، بأنها لا تخطط لإجلاء مواطنيها بناء على الوضع الحالي.


وقالت وزارة الخارجية الألمانية إنها تفترض أن أقل من 100 مواطن ألماني موجودون حاليًا في النيجر، باستثناء أولئك الموجودين في البلاد كجزء من مهمة عسكرية للبوندسفير.