رئيس التحرير
علاء الجمل

أعلى مستوى في التاريخ.. ارتفاع مشتريات المصريين من الذهب إلى أكثر من 10 أطنان

مصر الآن

أصدر مجلس الذهب العالمي، بيانًا تفصيليًا اليوم الثلاثاء الأول من أغسطس 2023، حيث كشف المجلس. عن تراجع الطلب على الذهب فى الربع الثانى من العام، 2% على أساس سنوى إلى 921 طنًا، مع استبعاد الطلب من خارج البورصة مع تباطؤ مشتريات البنوك المركزية واستمرار ضعف استهلاك قطاع التكنولوجيا.

تراجع الطلب عالميًا علي الذهب
وذكر مجلس الذهب العالمي، أن الطلب على المعدن الأصفر بما يشمل الطلب من خارج البورصة ارتفع 7% على أساس سنوي في الربع الأول، ما فسره التقرير على أنه استمرار لصلابة سوق الذهب العالمي.

وكشف البيان عن زيادة طفيفة باحتياطي البنك المركزي المصري من الذهب خلال الربع الثاني من العام الجاري مقارنة بمستواه في نهاية مارس الماضي.


ووصلت مساهمة الذهب في احتياطي النقد الأجنبي لدى البنك المركزي المصري إلى 125.8 طن في نهاية يونيو الماضي مقابل 125.7 طن في نهاية مارس 2023، وذك وفقا لبيان مجلس الذهب العالمي.

ويأتي ذلك بعد أن زادت كمية الذهب المسجلة في احتياطي النقد الأجنبي خلال فترة العام وربع العام السابقة على هذا الربع بنحو 44.7 طن، حيث كانت مصر أكبر مشترٍ للذهب، على مستوى البنوك المركزية، خلال الربع الأول من عام 2022، وهو ما تزامن وقتها مع اندلاع حرب روسيا وأوكرانيا في فبراير الماضي، وفقا لبيانات سابقة للمجلس.

وذكر التقرير أن الذهب أصبح يمثل بذلك 24% من إجمالي احتياطيات النقد الأجنبي للبنك المركزي المصري بنهاية يونيو الماضي (البالغ وقتها 34.807 مليار دولار).


بينما قفزت مشتريات المصريين من السبائك والعملات الذهبية خلال الربع الثاني من العام الحالي 2023 بنسبة 214% على أساس سنوي إلى 10.4 طن، وأن هذه الزيادة تعد هي أعلى مستوى على الإطلاق تاريخيًا في شراء المصريين للذهب.

وانخفض طلب البنوك المركزية خلال الربع على أساس سنوي إلى 103 أطنان، مدفوعًا بشكل أساسي بصافي المبيعات في تركيا، ومع ذلك، اشترت البنوك المركزية 387 طنًا من المعدن الأصفر.


وحول الاستثمار في الذهب، ارتفع الطلب على السبائك والعملات 6% على أساس سنوي إلى 277 طنًا في الربع الثاني، وما مجموعه 582 طنًا إجمالًا في النصف الأول، وذلك بفضل النمو في الأسواق الرئيسية بما في ذلك الولايات المتحدة وتركيا.

واستمرت مرونة استهلاك المجوهرات في مواجهة الأسعار المرتفعة، وأظهر زيادة بنسبة 3% على أساس سنوي في الربع الثاني ومجموع إجمالي في النصف الأول يبلغ 951 طنًا، وقد أدى انتعاش الطلب الصيني والشراء القوي الملحوظ للمستهلكين في تركيا إلى تعزيز الاستهلاك في الربع الثاني، بحسب التقرير.

وارتفع إجمالي المعروض من الذهب بنسبة 7% على أساس سنوي عند 1255 طنًا في الربع الثاني، مع تقدير بأن إنتاج المناجم سجل رقمًا قياسيًا في النصف الأول من العام عند 1781 طنًا.