رئيس التحرير
علاء الجمل

البنك المركزي الأسترالي يقرر تثبيت سعر الفائدة عند 4.1%

مصر الآن

 

 

قرر البنك المركزي الاسترالي، الإبقاء على معدلات الفائدة على ما هي عليه عند مستويات 4.1%، الأمر الذي جاء مخالفًا للتوقعات التي كانت تشير لرفع بـ 25 نقطة أساس إلى مستويات 4.35%.


يأتي هذا في الوقت الذي تباطأ فيه التضخم في أستراليا إلى 6% في الربع الثاني من 7% في الربع الأول، لكنه ظل أعلى بكثير من مستهدف المركزي الأسترالي المعلن من 2% إلى 3%، بحسب موقع CNBC  عربية.

وقال المحافظ فيليب لوي في بيان: "أسعار الفائدة المرتفعة تعمل على إقامة توازن أكثر استدامة بين العرض والطلب في الاقتصاد وستواصل القيام بذلك".

وفي ضوء ذلك والغموض الذي يحيط بالتوقعات الاقتصادية، قرر المجلس مرة أخرى إبقاء أسعار الفائدة ثابتة هذا الشهر، وسيوفر ذلك مزيدًا من الوقت لتقييم تأثير الزيادة في أسعار الفائدة حتى الآن والتوقعات الاقتصادية.


ورفع البنك المركزي الأسترالي أسعار الفائدة بمقدار 400 نقطة أساس منذ مايو من العام الماضي إلى أعلى مستوياتها في 11 عامًا إذ تكافح البلاد ارتفاع التضخم مع انتعاش النشاط الاقتصادي بعد ذروة جائحة كورونا.

وكان البنك المركزي الأوروبي، أعلن يوم الخميس الماضي، رفع أسعار الفائدة بـ 25 نقطة أساس إلى 3.75%، بما يتماشى مع التوقعات.


ويعتبر رفع البنك المركزي الأوروبي الرفع التاسع على التوالي حتى وصل مستوى رفع أسعار الفائدة في أوروبا إلى أعلى مستوى له منذ أكتوبر عام 2008 عند 4.25%.

وفي وقت سابق، أعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي رفع أسعار الفائدة 25 نقطة أساس، إلى أعلى مستوى في أكثر من 22 عاما.

اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة
وحسب شبكة “سي إن بي سي” الأمريكية، رفعت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة التابعة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية إلى نطاق مستهدف يتراوح بين 5.25٪ و5.5٪.

كما قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، إنه لا يزال الطريق طويلا لإعادة التضخم إلى 2%، مضيفا أن تقليص التضخم بحاجة لنمو محدود وارتياح في ظروف السوق.

زيادات الفائدة
وأشار باول إلى أن سيتطلب الأمر وقتا حتى يظهر الأثر الكامل لزيادات الفائدة، لافتا إلى أن الولايات المتحدة ترى تأثير تشديد السياسة النقدية على بعض القطاعات.