رئيس التحرير
علاء الجمل

الخميس.. المركزي المصري حسم مصير سعر الفائدة

مصر الآن

يجتمع البنك المركزي المصري الخميس المقبل 3 أغسطس 2023 لحسم مصير سعر الفائدة حيث تجتمع لجنة السياسة النقدية بـ البنك المركزي المصري لتقرير سعر الفائدة، ويعد هذا الاجتماع هو الاجتماع الخامس هذا العام حيث تعقد لجنة السياسات النقدية للبنك المركزي المصري 8 اجتماعات خلال عام 2023، عقد منها 4 اجتماعات في شهر فبراير ومارس ومايو وآخرها يوم 22 يونيو الماضي.

اجتماع المركزي المصري


وفي آخر اجتماع لها قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصري في 22 يونيو 2023 الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 18.25%، 19.25% و18.75% على الترتيب. كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 18.75%.

وذكرت لجنة السياسات النقدية أن مسار أسعار العائد الأساسية يعتمد على معدلات التضخم المتوقعة وليس معدلات التضخم السائدة مشددة على أنها ستستمر في متابعة التطورات والتوقعات الاقتصادية في المرحلة القادمة ولن تتردد اللجنة في استخدام جميع أدوات السياسة النقدية المتاحة، بما في ذلك عمليات إدارة السيولة، بهدف الحفاظ على الأوضاع النقدية التقييدية لتحقيق معدلات التضخم المستهدفة والبالغة 7% (± 2 نقطة مئوية) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2024 و5% (± 2 نقطة مئوية) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2026.


وعلى الصعيد العالمي رفعت لجنة السياسة النقدية بـ بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة بواقع 25 نقطة أساس (0.25%)، الأربعاء الماضي 26 يوليو 2023، بعد تثبيتها خلال اجتماعه الأخير في محاولة للوصول إلى مستهدف التضخم الذي حدده البنك عند (2%).