رئيس التحرير
علاء الجمل

"الأرصاد" تحذر من ارتفاع نسب الرطوبة خلال أغسطس| فيديو

مصر الآن

كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، حالة الطقس المتوقعة خلال شهر أغسطس الجاري.

وأكدت الدكتورة منار غانم خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية نهاد سمير مقدمة برنامج صباح البلد المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الثلاثاء، أن الأسبوعين الأخيرين من شهر يوليو كان هناك ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة وارتفاع نسب الرطوبة، استمرت لمدة طويلة.

وأضافت أن استمرار مدة ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة، كان أمرا غير معتاد، لافتة إلى أن درجات الحرارة سجلت ما بين 38 إلى 40 درجة مئوية في الظل بالقاهرة الكبرى، بينما بلغت المحسوسة 44 درجة في بعض المناطق.

وأشارت إلى أنه مع مطلع الأسبوع الجاري بدأت درجات الحرارة في الانخفاض بشكل طفيف مع استمرار الارتفاع في نسب الرطوبة؛ لتسجل درجات الحرارة العظمى بالقاهرة الكبرى 35 درجة مئوية في الظل، بينما المحسوسة تصل لـ39 درجة بسبب ارتفاع نسب الرطوبة.

وتوقعت الدكتورة منار غانم، استمرار ارتفاع نسب الرطوبة خلال شهر أغسطس، بسبب تأثير منخفض الهند الموسمي الذي يصاحبه كتل هوائية شديدة الحرارة، محملة بكميات كبيرة من بخار مياه البحر المتوسط، مما يؤدي لارتفاع نسب الرطوبة، تصل نسبتها في بعض الأحيان إلى 95% على المناطق الساحلية، وتتجاوز الـ85% بالقاهرة الكبرى، وتؤدي للشعور بارتفاع درجات الحرارة بحوالي من 3 إلى 4 درجات مئوية.

ونوهت بأن درجات الحرارة خلال الأسبوع الجاري حول المعدلات الطبيعية أو أعلى من المعدل بدرجة واحدة، لكنها تظل أجواء صيفية معتادة، مردفة أنه وارد ارتفاع في درجات الحرارة بقيم كثيرة وموجات شديدة الحرارة خلال أغسطس، لكنها لن تكون مدد طويلة على غرار يوليو المنصرم.