رئيس التحرير
علاء الجمل

الفيضانات تجبر 30 ألف شخص فى الصين على إخلاء منازلهم

فيضانات
فيضانات

تسببت الأمطار الغزيرة التى شهدتها العاصمة الصينية بكين فى إجبار ما يقرب من 31 ألف شخص على إخلاء منازلهم فى المدينة، حسبما أعلن التليفزيون الصيني الرسمي.


وأعلن المركز الوطني للأرصاد الجوية بالصين أستمرار هطول الأمطار الغزيرة فى العاصمة وعدة مناطق منها خبي وتيانجين، وبلغ متوسط هطول الأمطار فى بكين خلال الليل 140.7 مليمتر زتم تسجيل الحد الأقصى لهطول الأمطار فى منطقة فانغشان وكان 500.4 مليمتر وفقا لمرصد المدينة.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد الجوية استمرار هطول الأمطار بغزارة في المناطق الجنوبية والغربية اليوم، مشيرا إلى أن دوكسوري هو أحد أقوى العواصف التي تضرب الصين منذ سنوات وتسبب في حدوث فيضانات واسعة النطاق خلال عطلة نهاية الأسبوع في إقليم فوجيان الجنوبي، مما دفع مئات الآلاف إلى مغادرة منازلهم.

مع استمرار تراجع قوة الإعصار دوكسوري، حذر خبراء الأرصاد من اقتراب العاصفة المدارية خانون، ومن المتوقع أن تضرب "خانون" الساحل الصيني المكتظ بالسكان هذا الأسبوع.


قالت السلطات إن العاصفة خانون قد تلحق المزيد من الأضرار بالذرة والمحاصيل الأخرى التي تعرضت بالفعل لهبوب الإعصار دوكسوري.

إعلان حالة التأهب

وكانت الحكومة الصينية أعلنت في بيان صادر عنها السبت الماضي  حالة التأهب القصوى بعد أمطار غزيرة على بكين ومحيطها، وذلك جراء إعصار دوكسوري.

 

وفي ذات السياق أكدت  السلطات الصينية في العاصمة بكين، أنها علقت الأحداث الرياضية الداخلية والخارجية ورفعت مستوى استجابتها للسيطرة على الفيضانات.
 

وتجدر الإشارة إلى أن إعصار دوكسوري هو أقوى إعصار يضرب الصين هذا العام وثاني أقوى إعصار يضرب مقاطعة فوجيان جنوب شرق البلاد منذ الإعصار ميرانتي في عام 2016.


وذكرت وسائل إعلام صينية أن الإعصار تسبب في إغلاق المدارس والمؤسسات بالإضافة إلى إجلاء العاملين من حقول النفط والغاز البحرية.