رئيس التحرير
علاء الجمل

إسلام الضبع: اريد توضيح أسباب عزوف المواطنين عن ممارسة حقهم السياسي

اسلام الضبع
اسلام الضبع

قال إسلام الضبع؛ عضو المكتب السياسي وأمين الحقوق والحريات بالحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، في كلمته بجلسة قانون مباشرة الحقوق السياسية ضمن لجنة مباشرة الحقوق السياسية و التمثيل النيابي بالمحور السياسي في الحوار الوطني:

تصريحات إسلام الضبع

 

أولًا اريد توضيح أسباب عزوف المواطنين، خاصة الشباب، عن ممارسة حقهم السياسي في انتخاب من يمثلهم ويعبر عن مشاكلهم وقضاياهم في الانتخابات عمومًا في مصر، وهذا يرجع  لعدم الثقة في نزاهة العملية الانتخابية عمومًا، فنسبة المشاركة في الانتخابات ضعيفة جدا مقارنة بآخر انتخابات لدول الجوار مثل تركيا التي وصلت ٨٠%.

في مصر تنظم الانتخابات بعدة قوانين منها مباشرة الحقوق السياسية وقانون انتخابات مجلس النواب ومجلس الشيوخ ومفوضية الانتخابات ولدينا عليها، كحزب مصري ديمقراطي اجتماعي وحركة مدنية، بعض المقترحات قدمت بجلسات سابقة للأمانة العامة للحوار، ونوضح هنا بعض منها: 

أولًا: نتمسك بمقترح تعديل المادة (٤) من القانون بإجراء الانتخابات بالقائمة النسبية والفردي بعد إعادة توزيع دوائر الجمهورية إلى عدد مناسب للفردي وأربعة دوائر للقائمة النسبية. 

ثانيا : المادة (٢٩) من ذات القانون "واذا تبين لهيئة المحكمة فوز الطاعن بالانتخابات فعليها تضمين حكمها ذلك واعتبر حكمها سندًا تنفيذيًا لما ورد به بعد استيفاء باقي إجراءات العضوية .

بالنسبة لمفوضية الانتخابات لابد من استقلالية جهازها الإداري، كما لابد من سد العوار في إعلان النتيجة داخل اللجنة العامة وتأخرها لأربعة أيام. 

المقترح  هو انشاء منصة إكترونية منفصلة باللجان العامة ترسل عليها النتائج من اللجان الفرعية تظهر فورًا بمجرد الإرسال.  

وأخيرا وعن سوابق قضائية لطعون انتخابية كنا نعاني من طول أمد التقاضي وعدم تنفيذ الأحكام الصادرة من محكمة النقض من قبل مجلس النواب فنطالب بالتأكيد على ضرورة إرساء مبدأ الفصل بين السلطات .

والحرص على الحيادية من الجهات التنفيذية.