رئيس التحرير
علاء الجمل

رئيس كتلة الحوار: لا بد من التصدي للرشاوى الانتخابية.. ونوصي بإعلان النتائج خلال 24 ساعة

باسل عادل
باسل عادل

قال الدكتور باسل عادل ممثل كتلة الحوار، لنا تعليق على مسائل اللجان الفرعية في الانتخابات، ولو كنا نريد شفافية للعملية الانتخابية لا يمكن أن نستمر بالعمل بالمادة 52 التي تعطي رئيس اللجنة مدة 5 أيام لإعلان النتائج، ولذا نوصي بأن يتم إعلان النتائج خلال 24 ساعة.


وأردف عادل خلال كلمته بالجلسة الخاصة لمناقشة قانون مباشرة الحقوق السياسية، أن المادة 50  أيضًا تنقص من شفافية العملية الانتخابية، ونتصور أن يحدث الفرز مع كل عملية غلق للجنة يوميًا، وفي نهاية كل 3 أيام يعلن رئيس اللجنة الفرعية وبشكل موثق نتائج الانتخابات ويتم الإعلان والكشف عنها للجميع.


وطالب ممثل كتلة الحوار  باللجوء وإتاحة والتصويت الإلكتروني، وأردف قائلا: بلا مشاركة مجتمعية لن يحدث تصويت، مضيفا: فيما يخص الإنفاق الانتخابي على الدعاية الانتخابية، أوصي بضرورة إلزام مكاتب الدعاية والإعلان بتسليم الفواتير الانتخابية في وقته وحينه لرصد الدعاية الانتخابية.


كما طالب بضرورة التصدي للرشاوى الانتخابية، وقال لا بد أن يكون لها حل لأن المال السياسي في مصر يحكم الانتخابات.

مباشرة الحقوق السياسية


وفي السياق ذاته، قال النائب محمد صلاح أبو هميلة ممثل حزب الشعب الجمهوري، إن  الحوار الوطني تسبب في زخم سياسي ومجتمعي، منذ دعوة رئيس الجمهورية.

 

وأوضح خلال المشاركة في مناقشات قانون مباشرة الحقوق السياسية، أن هذا الأمر يحتاج لوسائل جذب للمشاركة في الاستحقاقات الانتخابية من خلال الإعلام والمجتمع المدني، لا سيما أن المبلغ المقرر كغرامة لعدم المشاركة لم يطبق.


وأشار إلى مقترح بتعديل الحد الأقصى للانتخابات في النظام الفردي ليزيد عن 500 ألف جنيه الموجودة حاليا، وكذلك القائمة.