رئيس التحرير
علاء الجمل

ردًا على الانقلاب.. تفاصيل تعليق الاتحاد الأوروبي جميع المساعدات للنيجر

مصر الآن

علق الاتحاد الأوروبي الدعم المالي والتعاون بشأن الأمن مع النيجر فورًا بعد الانقلاب العسكري هناك هذا الأسبوع.

انقلاب النيجر

 

وفي إعلانه عن العقوبات، قال جوزيب بوريل، رئيس السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي: بالإضافة إلى الوقف الفوري لدعم الميزانية، يتم تعليق جميع إجراءات التعاون في مجال الأمن إلى أجل غير مسمى بشكل فوري.


قال الاتحاد الأوروبي يوم السبت إنه لن يعترف بالانقلابيين النيجيريين الذين استولوا على السلطة هذا الأسبوع، وإنه سيعلق التعاون الأمني مع الدولة التي ضربها الجهاديون.

من جانبه أعلن عبد الرحمان تشياني، الجنرال الذي قاد الحرس الرئاسي النيجيري منذ 2011، نفسَه على رأس الدولة المضطربة في غرب إفريقيا، وذلك على التليفزيون الوطني يوم الجمعة.


وكان الحرس الرئاسي قد اعتقل الرئيس المنتخب ديمقراطيا محمد بازوم واحتجزه في مقر إقامته الرسمي في العاصمة نيامي يوم الأربعاء في أحدث انقلاب لضرب منطقة الساحل الإفريقي.

خضعت كل من مالي وبوركينا فاسو المجاورتين لانقلابين عسكريين منذ عام 2020 حيث تكافح الدولتان حركات تمرد طويلة الأمد يشنها الجهاديون المرتبطون بداعش والقاعدة.

وقال كبير الدبلوماسيين في الكتلة جوزيب بوريل في بيان «الاتحاد الأوروبي لا يعترف ولن يعترف بالسلطات من الانقلاب في النيجر».


وقال البيان إن بازوم «لا يزال الرئيس الشرعي الوحيد للنيجر»، داعيا إلى إطلاق سراحه فورا ومحاسبة قادة الانقلاب على سلامته وعائلته.


وقال بوريل إن الاتحاد الأوروبي مستعد لدعم القرارات المستقبلية التي تتخذها الكتلة الإقليمية لغرب إفريقيا «بما في ذلك اعتماد عقوبات».