رئيس التحرير
علاء الجمل

قبل نتيجة الثانوية العامة 2023.. رسالة مهمة من جمال شعبان للطلبة والأهالي

مصر الآن

وجه الدكتور جمال شعبان، العميد السابق للمعهد القومي للقلب، رسالة مهمة للطلبة وأولياء الأمور، المنتظرين لنتيجة الثانوية العامة، وقدم نصائح لمتفوقي الثانوية العامة، الذين يحصلون على مجاميع كبيرة في الثانوية العامة، وذلك بعد ظهور نتائجهم.

نتيجة الثانوية العامة 2023

 

وعن نتيجة الثانوية العامة 2023، قال الدكتور جمال شعبان، في نصائحه للمتفوقين، الراغبين في الالتحاق بكلية الطب؛ بأنهم لن يندموا في اختيارهم للالتحاق بكلية الطب، ووصفها بأنها كلية الحكمة.

وأكد الدكتور جمال شعبان للمتفوقين في نتيجة الثانوية العامة، أنه بالتفاني وبذل العرق سيصبحون مثل طبيب القلب العالمي الدكتور مجدي يعقوب، مشيرًا إلى أن العبقرية عرق أكثر منها موهبة.

وحذر الدكتور جمال شعبان من الحزن عند معرفة نتيجة الثانوية العامة من الطلاب أو الأهل، قائلًا: "كل الكليات كليات قمة والثانوية محطة في طريق النجاح، وليس نهاية المطاف... برجاء قبول النتيجة والرضا والفرح باعتدال وعدم الحزن"، مشيرًا إلى أن الحزن والقلق يؤدي للجلطات.

نصائح للمتفوقين في الثانوية العامة 2023


ووجه الدكتور جمال شعبان نصائح بمناسبة اقتراب إعلان نتيجة الثانوية العامة فقال: "بمناسبة نتيجة الثانوية العامة، أبنائي متفوقي الثانوية اللي حصلوا على مجاميع عالية وعايزين يدخلوا طب ويبقوا زي السير مجدي يعقوب، بقول لهم أهلًا بيكم في كلية الطب كلية الحكمة فعلا مش هتندموا والله لأنها مش بس مهنة، بل رسالة إنسانية تأتي بعد رسالة الرسل في تخفيف الوجع ومسح دموع المكروبين".

وأوضح الدكتور جمال شعبان: "الطب بفضل الله  يعطي كثيرًا لمن يجتهد فيه انا عن نفسي مدين للطب بعد الله طبعا بكل شيء حققته من  ساسي لراسي واللي عايز يبقي زي السير مجدي هيبقى زيه بس شريطة أنه يتفانى ويبذل العرق".

وقال جمال شعبان: "العبقرية عرق أكثر منها موهبة Perspiration more than inspiration والمدرسة الطبية المصرية عريقة ومحترمة ومشرفة مبروك ليكم و لأهاليكم، ويا رب يعيشوا لغاية ما يفرحوا بيكم وانتم بتقسموا قسم الطبيب"


ونصح جمال شعبان أولياء الأمور بعدم رفع سقف التوقعات لنتيجة الثانوية العامة فقال: "إلى كل الآباء والأمهات اغرسوا في  أبنائكم الثقة بالنفس وأخبروهم أنكم فخورون بأدائهم بغض النظر عن النتيجة وأن العبرة بالنجاح في الحياة، ولا تلقوا عليهم مزيدا من الضغوط والتوتر برفع سقف التوقعات"

 

كما حذر جمال شعبان من الحزن عند إعلان نتيجة الثانوية العامة فقال: "كل الكليات كليات قمة والثانوية محطة في طريق النجاح، وليس نهاية المطاف، وإلى كل أبنائي الطلاب، أمل الأمة برجاء قبول النتيجة والرضا، وحمد الله وشكر الوالدين، والثقة بالنفس والفرح باعتدال وعدم الحزن، لأن الحزن يكسر القلب والقلق والتوتر يؤديان إلى الجلطات".

وتابع جمال شعبان قائلًا: "فالعبرة بالمجموع النهائي في الحياة الدنيا والمهم  النجاح في مشوار الحياة كله مع تمنياتي لهم بالتوفيق والنجاح والفلاح.