رئيس التحرير
علاء الجمل

أمريكا عن الهجمات الروسية على طائراتها في سوريا: نحذر موسكو من التصرفات غير المسؤولة

مصر الآن

 

 

دعا وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، اليوم السبت، روسيا إلى الالتزام بقوانين المجال الجوي، ووقف السلوك غير المسؤول الذي تُقدم عليه السلطات الروسية في سوريا.

وأكد أوستن، خلال مؤتمر صحفي عندما سئل عن الهجمات الروسية على الطائرات الأمريكية دون طيار في سوريا: سنواصل المشاركة باستخدام القنوات القائمة للتعبير عن قلقنا، وسنواصل إشراك القيادة العليا حسب الاقتضاء لكن مرة أخرى، سنواصل العمل، كما عملنا دائمًا في المجال الجوي، وسنحمي مصالحنا ومواردنا.


وفي السياق ذاته، قال الجيش الأمريكي إن طائرة مسيرة من طراز MQ-9  كانت تحلق فوق سوريا تضررت بشدة عندما أصيبت بشعلة من طائرة مقاتلة روسية في وقت سابق من هذا الأسبوع، مشيرًا إلى أن هذه الواقعة هي الأحدث في سلسلة من التفاعلات الوثيقة بين الطائرات العسكرية الروسية والأمريكية في المنطقة.

ويزور لويد أوستن وزير الدفاع الأمريكي أستراليا رفقة وزير الخارجية أنتوني بلينكين، لحضور الحوار السنوي بين أستراليا والولايات المتحدة والوزاري (AUSMIN).


وفي سياق منفصل، اضطرت الأمم المتحدة إلى خفض الغذاء والمدفوعات النقدية والمساعدة لملايين الأشخاص في العديد من البلدان بسبب أزمة التمويل المعوقة، التي شهدت انخفاض تبرعاتها بنحو النصف حيث وصل الجوع الحاد إلى مستويات قياسية|، وفقًا لما نقلته التقارير الدولية.

وقال كارل سكاو، نائب المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي، في مؤتمر صحفي إن 38 دولة على الأقل من أصل 86 دولة يعمل فيها برنامج الأغذية العالمي شهدت بالفعل تخفيضات أو تخطط لخفض المساعدة قريبًا - بما في ذلك أفغانستان وسوريا واليمن وغرب إفريقيا.


وقال إن المتطلبات التشغيلية لبرنامج الأغذية العالمي هي 20 مليار دولار لتقديم المساعدات لكل من يحتاج إليها، لكنها كانت تهدف إلى ما بين 10 مليارات دولار و14 مليار دولار، وهو ما تلقته الوكالة في السنوات القليلة الماضية.