رئيس التحرير
علاء الجمل

رئيس الوزراء يكشف طلب الحكومة من "الأرصاد الجوية" والرد الصادم للهيئة

مدبولي رئيس الوزراء
مدبولي رئيس الوزراء

أوضح الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء:"الإعلان عن نية الحكومة في تخفيف الأحمال حتى منتصف الأسبوع الحالي كان مشروطا بانكسار الموجة الحارة خلال 3 أو 4 أيام، وتحديدا بحلول يوم الأحد الماضي، لكن هذا الأمر لم يحدث على أرض الواقع، فقد استمرت الموجة الحارة.


وأضاف "مدبولي"، في مؤتمر صحفي: "طلبنا من كل الجهات المعنية مثل الهيئة العامة للأرصاد الجوية لمنحنا رؤية حول درجات الحرارة في شهر أغسطس، وللأسف، قِيل إننا سنمر بدرجات حرارة غير مسبوقة وعالية في شهر أغسطس".

 

ولفت إلى أن الحلول ليست مرتبطة بتوفير كميات من الوقود لتشغيل المحطات فقط، ولكن التوربينات التي تعمل بها محطات الكهرباء تستهلك كميات أكبر من الوقود في ظل ارتفاع درجات الحرارة، لتصل إلى نفس كفاءة العمل، فكلما ارتفعت درجة الحرارة تحتاج التوربينات إلى كميات أكبر من الطاقة لتعمل بالكفاءة نفسها.


وأكد، أن الانقطاعات الكهربائية لا علاقة لها بنقص الغاز الطبيعي أو تعرض حقل ظهر لمشكلة أو أن مشروعات الكهرباء العملاقة لا تتمتع بالكفاءة المطلوبة: "كل هذا الكلام ليس صحيحا، فمصر تنتج الغاز الطبيعي بالكميات نفسها، وفي شهر الصيف نوقف تصدير الغاز بالكامل بسبب زيادة حجم استهلاكنا، ولولا مشروعات الكهرباء لتوفرت الكهرباء لمدة 3 ساعات على مدار اليوم، وبالتالي، فإن الانقطاعات مرتبطة بدرجة حرارة كبيرة بدرجة غير مسبوق.