رئيس التحرير
علاء الجمل

روسيا: من المستحيل العودة إلى صفقة الحبوب حاليا

سفن الحبوب الروسية
سفن الحبوب الروسية الاوكرانية

أعلن ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الرئاسة الروسية، موقف بلاده بشأن إمكانية العودة إلى اتفاقية الحبوب لتصدير الحبوب من الأراضي الروسية والأوكرانية عبر تركيا، مشددًا على عدم إيفاء الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية بالشروط الموضوعة من قبل موسكو.

روسيا وصفقة الحبوب

 

وقال بيسكوف في مؤتمر صحفي له، إنه من المستحيل العودة إلى اتفاقية الحبوب، حيث لم يتم الوفاء بشروط روسيا، وأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أبدى استعداده العودة للاتفاقية بمجرد تنفيذ بنودها من قبل الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاءها الغربيين.

وأوضح المتحدث باسم الرئاسة الروسية، أنه لسوء الحظ في الوقت الحالي من المستحيل العودة إلى صفقة الحبوب، لأنه لم يتم تنفيذها.

من جانبها، قالت فالنتينا ماتفينكو، إن روسيا ستواصل الوفاء بالتزاماتها وتوريد الحبوب والأسمدة إلى الدول الإفريقية بعد إنهاء صفقة الحبوب.


وأضافت حسب وكالة تاس الروسية، أن موسكو ستواصل الوفاء بالتزاماتها بتوريد الحبوب والأسمدة على أساس تجاري ومجاني  إلى الدول الإفريقية التي تحتاج إليها.

من جانبها، قالت السفارة الروسية بالقاهرة في بيان لها: السياسيون الغربيون يواصلون اتهام روسيا بالانسحاب من صفقة حبوب البحر الأسود، ولكننا (أي موسكو) لمدة عام كامل كنا طرفا وحيدا فقط راقبنا شروط الصفقة بشكل كامل، حيث وفرنا ممرا أمنيا من الموانئ الأوكرانية، بينما لم يف الغرب بوعده بإلغاء حظر تصدير المنتجات الزراعية الروسية.


وأضافت السفارة في تعليق لها بشأن صفقة الحبوب: لا يزال إرسال الغذاء الروسي إلى الخارج أن يواجه بالصعوبات بسبب عقوبات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وعلاوة على ذلك، ذهبت الحبوب الأوكرانية خلال فترة تنفيذ الصفقة المذكورة بشكل أساسي إلى الدول الأوروبية بمقابل الأسلحة التي تم إرسالها إلى كييف ولم تحصل الدول الأكثر احتياجا على أكثر من 3% من الإمدادات.