رئيس التحرير
علاء الجمل

تفاصيل المحاولة الأولى لتهجير الفلسطينيين إلى سيناء.. القاهرة وقفت بالمرصاد | فيديو

مصر الآن

خلال الشهور الماضية، تزايدت تصريحات المسؤولين المصريين التي تحذر من تهجير الفلسطينيين إلى سيناء، حيث تدرك الإدارة المصرية أن هناك مخططًا قديمًا يُعاد إحياؤه لتصفية القضية الفلسطينية، ويتشابه إلى حد التطابق مع ما يجري حاليًا.

محاولات تهجير الفلسطينيين

في بداية الخمسينيات جرى التخطيط لتوطين عشرات آلاف الفلسطينيين في سيناء لإنهاء حقّهم بالعودة.

كان القطاع المحاذي للحدود المصرية آنذاك قد بدأ يكتظ باللاجئين، وفي ذلك الزمان، وتحديدا في عام 1949 ، كان القطاع تحت الإدارة المصرية.. ووصل عدد الوافدين إليه من الفلسطينيين نحو مائتي ألف.

غير أن وكالة الأونروا التابعة للأمم المتحدة نظرت لهؤلاء كمشكلة اقتصادية، وليست سياسية، وظنت أنه يمكن حل مشكلتهم بتوطينهم في سيناء لبدء حياة جديدة، ضمن ما أسمته آنذاك «مشروع سيناء»، وفقا لما ذكرته مؤسسة "ماعت جروب" في تقرير فيديو .

 

وفي هذا الشأن أجرى القاضي الدكتور محمد عبد الوهاب خفاجى نائب رئيس مجلس الدولة، دراسة بعنوان “مخطط تهجير الفلسطينيين إلى صحراء سيناء بدء منذ عام 1951.. حقائق تاريخية غائبة عن العالم العربي والغربي ودور مصر الإقليمي “، تناول خلالها بداية المخطط وتاريخه ومحاولات تهجير الفلسطينيين من أرضهم ورفض مصر القاطع لذلك ودورها المحوري في القضية الفلسطينية.

بدأ المخطط في ديسمبر 1949، بعد أن طردت الميليشيات الصهيونية ثلاثة أرباع مليون فلسطيني من منازلهم إلى الضفة الغربية وغزة والدول العربية المجاورة.