رئيس التحرير
علاء الجمل

عصيان عسكري في إسرائيل.. ونتنياهو يحذر

نتنياهو
نتنياهو

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الاثنين، بأن عشرات ضباط الاحتياط في جيش الاحتلال الإسرائيلي أعلنوا التوقف عن الخدمة بعد إقرار التعديلات القضائية المثيرة للجدل اليوم في الكنيست.

عصيان عسكري في إسرائيل

 

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في كلمة مساء اليوم تعقيبا على إقرار الكنيست لعناصر رئيسية في التعديلات القضائية، إن الجيش يجب أن يبقى خارج أي نقاش سياسي، وعن أية خلافات سياسية، مؤكدا أن العصيان العسكري يمس أمن إسرائيل.


ودعا نتانياهو، جنود الاحتياط في جيش الاحتلال الإسرائيلي، للبقاء في الخدمة.

واعتبر نتنياهو، أن ما حدث اليوم هو تنفيذ عملية ديمقراطية تهدف لإعادة التوازن بين السلطات، متابعا: أوقفنا التشريعات 3 أشهر وأدخلنا تعديلات على الخطة الأساسية لكن كل مقترحاتنا رُفضت، وتمرير مشروع التعديلات القضائية هدفه الموازنة بين السلطات.

نتنياهو: العصيان العسكري يمس أمن إسرائيل
وذكر أن محاولات التوصل إلى حلول وسط مع المعارضة بشأن التعديلات القضائية لن تتوقف، مؤكدا أنه سيحاول التوصل إلى توافق شامل في إسرائيل حول الإصلاحات كافة.

وأضاف نتنياهو: من غير المقبول سد الطرقات ومنع الناس من الوصول إلى أعمالهم أو إلى المطار، في إسرائيل حكومة قوية وستحافظ على مصالح الأقليات، بحسب قوله.


وصادق الكنيست الإسرائيلي، بأغلبية 64 عضوا من أصل 120 نائبا، على مشروع قانون حجة المعقولية، فيما قاطعت المعارضة التصويت.

والقانون هو جزء من حزمة أكبر يخشى معارضوها أن تقوض الديمقراطية في إسرائيل وأدت هذه التعديلات إلى مظاهرات حاشدة منذ عدة شهور.

ومن المنتظر أن تنظر المحكمة العليا غدا في التماس يخص صلاحياتها، بعدما رفعت جماعات سياسية دعوى أمام المحكمة للطعن على القانون الجديد الذي يحد من صلاحياتها.