رئيس التحرير
علاء الجمل

الصحة: انخفاض الوفيات بسبب التسمم إلى أقل من 1%

وزارة الصحة
وزارة الصحة

كشفت وزارة الصحة والسكان، نسبة الوفيات الناجمة عن حالات التسمم خلال الفترة الماضية، على مستوى الجمهورية.

وأوضحت وزارة الصحة والسكان، في بيان لها، أن نسبة الوفيات الناتجة عن حالات التسمم انخفضت خلال الفترة الماضية.

انخفاض الوفيات بسبب التسمم

 

وأضافت وزارة الصحة والسكان، أن نسبة الوفيات بالتسمم انخفضت إلى أقل من 1 % نتيجة لزيادة التوعية وتقديم الإرشادات الخاصة بحالات التسمم وكيفية التعامل مع المريض لحين الوصول إلى المستشفى.


وفي وقت سابق، حددت وزارة الصحة والسكان، ممثلة في قطاع الطب الوقائي، بروتوكولا علاجيا للتعامل مع حالات حمى الضنك أو الدنج في المستشفيات.

وأوضحت وزارة الصحة والسكان، في البروتوكول العلاجي للتعامل مع حالات حمى الدنج بالمستشفيات، تعريف حمى الضنك بأنه مرض فيروسي حاد يتميز ببدء فجائي لحمى وصداع شديد وألم عضلي وآلام في المفاصل وعادة يظهر طفحا جلديا، وقد تحدث مظاهر نزفية صغرى أو كبرى.

وأضافت وزارة الصحة والسكان، أن حمى الضنك من الأمراض واجبة الإبلاغ الفوري عنها، مشيرة إلى أن الحمى المصاحبة للمرض غالبا ما تستمر من 2 إلى 7 أيام، وتبدأ بظهور حمى مفاجئة يصاحبها غثيان وصداع شديد وألم بالعضلات والمفاصل وقد يتناقص عدد كرات الدم البيضاء بشكل ملحوظ.

واستعرضت وزارة الصحة والسكان، طرق العلاج مع الحالات المشتبهة بأعراض بسيطة ومنها راحة تامة، التغذية السليمة، وتناول كميات وفيرة من العصائر الطازجة وليست المعلبة، محلول معالجة الجفاف + علاج الأعراض + عمل الفحوصات اللازمة.