رئيس التحرير
علاء الجمل

للمرة الثانية خلال أيام.. حرق المصحف الشريف في الدنمارك

حرق المصحف في الدنمارك
حرق المصحف في الدنمارك ـ أرشيفية

أقدم شخصان على إشعال النيران في نسخة من القران الكريم، أمام السفارة العراقية بالعاصمة الدنماركية كوبنهاجن، للمرة الثانية خلال أيام، ما ينذر بعودة التوترات مجددًا من قبل المواطنين العراقيين ردًا على حرق القرآن الكريم.

حرق المصحف في الدنمارك


وتعد تلك المرة الثانية التي يشعل فيها محتجون النار بنسخة من القرآن الكريم بالدنمارك، وذلك فيما وصفوه بأنه رد على اقتحام السفارة السويدية من قبل العراقيين الأسبوع الماضي، ما يهدد بتدهور العلاقات بين البلدين، حسب رويترز.

وكانت احتجاجات اندلعت في العراق وإيران الخميس الماضي، بعد أن سمحت الدنمارك والسويد بحرق القرآن بموجب ما وصفته كلا البلدين بأنها قواعد تحمي حرية التعبير، قبل أن يقدم محتجون على إشعال النيران في السفارة السويدية بالعاصمة العراقية بغداد بذات اليوم.


وكان المتظاهران من مجموعة تطلق على نفسها اسم باتريوتس الدنماركيين، والتي نظمت مظاهرة مماثلة الأسبوع الماضي، دنسوا المصحف الشريف، وأشعلوا النيران به بجوار العلم العراقي على الأرض.

وفي وقت سابق، أعلنت منظمة التعاون الإسلامي، تعليق صفة المبعوث الخاص لمملكة السويد لدى المنظمة، وذلك لتدنيس حرمة نسخ من المصحف الشريف والقيم الإسلامية الأخرى والرموز الإسلامية.

وأبلغت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي حكومة السويد بأنها قررت تعليق صفة المبعوث الخاص لمملكة السويد لدى المنظمة، وذلك اتساقا مع توصيات البيان الختامي الصادر عن اللجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي في اجتماعها الاستثنائي الذي عقد يوم 2 يوليو 2023، والذي طلب من الأمين العام النظر في الخطوات الممكنة لمراجعة الإطار الرسمي الذي يربط الأمانة العامة بأي دولة يتم فيها تدنيس حرمة نسخ من المصحف الشريف والقيم الإسلامية الأخرى والرموز الإسلامية والذي يتم بموافقة البلد المعني، بما في ذلك تعليق وضع المبعوث الخاص.