رئيس التحرير
علاء الجمل

لأول مرة.. استخدام الذكاء الاصطناعي في ترميم المومياوات

مصر الآن

قال الدكتور شريف الجوهري المتحدث باسم هيئة الطاقة الذرية، إنّ استخدام الذكاء الاصطناعي والتقنيات النووية والإشعاعية في ترميم المومياوات أحد التكنولوجيات الحديثة في عملية الترميم، سواء الآثار أو المومياوات.

وأضاف "الجوهري"، في مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي ومنة الشرقاوي ودينا أشرف، أن هذه التقنيات لا تحدث أي أضرار في المومياوات في أثناء التعامل معها، مشيرًا إلى أن دولا كبيرة على الصعيد العالمي بدأت في هذا المجال.

وتابع المتحدث باسم هيئة الطاقة الذرية: "مصر دخلت هذا المجال من خلال التعاون بين هيئة الطاقة الذرية ووزارة الآثار، وعملية الترميم تتم على مراحل، أما استخدام الإشعاع فإنه يبدأ من اكتشاف المومياء، مثل التصوير بأشعات مؤينة لها طاقة عالية من أجل الحصول على صورة للمكونات".

وأوضح الدكتور شريف الجوهري المتحدث باسم هيئة الطاقة الذرية: "نستخدم هذه التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي للحصول على تصور للمومياء، كما يتم التعرف على أصل المواد ومكوناتها وعمر المومياء لاتخاذ قرار في عملية الترميم قبل البدء فيها".