رئيس التحرير
علاء الجمل

البيت الأبيض: مجموعة فاغنر لا تقاتل في أوكرانيا حاليا

البيت الأبيض
البيت الأبيض

قال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان، إن مجموعة فاغنر الروسية لا تقاتل في أوكرانيا في الوقت الحالي، وفقا لما أفادت به وكالة رويترز.

وظهر رئيس مجموعة، فاغنر الروسية، يفجيني بريجوزين، في مقطع فيديو يوم الأربعاء يقول إن مقاتليه لن يشاركوا في حرب أوكرانيا في الوقت الحالي، لكنهم يأمرونهم بحشد قوتهم من أجل إفريقيا.

وفي وقت سابق، أعلنت دولة بولندا نشر قواتها على الحدود، وذلك بعدما أعلنت مينسك أن مقاتلي مجموعة فاغنر الروسية سيتدربون مع القوات الخاصة البيلاروسية، على بعد أميال قليلة من الحدود مع بولندا.

وقال أمين اللجنة الأمنية في بولندا زبيجنيو هوفمان، إنه تقرر نقل تشكيلات عسكرية من غرب البلاد إلى شرقها بسبب التهديدات المحتملة المرتبطة بوجود مجموعة فاغنر في بيلاروسيا، وفق ما نقلته وكالة الأنباء المحلية.

وجاءت تصريحات وارسو بالتزامن مع نقل حوالي 1000 من جنودها نحو الحدود في وقت سابق من هذا الشهر، بحسب ما أوردته صحيفة إندبندنت البريطانية.

وكانت وزارة الدفاع البيلاروسية أعلنت، أنه خلال الأسبوع ستقوم وحدات في القوات الخاصة البيلاروسية وممثلون من مجموعة فاغنر بالتدرب على مهمات قتالية في موقع بريتسكي للتدريب قرب الحدود مع بولندا، وفقا لما أفادت به تقارير إعلامية.