رئيس التحرير
علاء الجمل

نائب رئيس مجلس السيادة السوداني: قوات فاغنر غير موجودة ببلادنا

نائب رئيس مجلس السيادة
نائب رئيس مجلس السيادة السوداني مالك عقار

 قال نائب رئيس مجلس السيادة السوداني مالك عقار، إن قوات فاغنر الروسية غير موجودة في السودان، مشيرًا إلى أنه يمكن لروسيا أن تساهم في تسوية النزاع القائم بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وأضاف نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، في تصريحات له: لقد طلبنا مساعدة روسيا في إيقاف الصراع بالسودان، ونسعى مع المجتمع الدولي لتقليل صعوبات إيصال المساعدات، وفقًا لما نشرته وكالة تاس الروسية.


وأعلن عقار، أن الوفد السوداني في اجتماع أمس مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف طلب من روسيا المساعدة في حل النزاع، قائلًا: إن وفد السودان في الاجتماع الأخير مع وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، طلب مساعدة روسيا في إنهاء الحرب السودانية، كما أطلعنا وزير الخارجية الروسي على خريطة الطريق لحل الأزمة السودانية.

وأضاف: نحن نعتبر روسيا دولة صديقة ونطلب منها تقديم مساعدات اقتصادية واستراتيجية أيضًا، موضحًا أن الوفد السوداني لم يطلب المساعدة العسكرية في الاجتماع الأخير مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، وإنما تمت مناقشة القضايا السياسية والمساعدات الإنسانية فقط. 

ومن جانبه، قال لافروف، أمس الخميس، إن روسيا تتابع الوضع في السودان بقلق ومستعدة للمساعدة في حل النزاع، وتجري البعثة الدبلوماسية الروسية في الخرطوم اتصالات مع الأطراف المعنية.

وعلى صعيد آخر، أشارت وسائل إعلام سودانية صباح اليوم الجمعة، إلى أن مقاتلات الجيش السوداني تنفذ غارات مكثفة بالتزامن مع قصف مدفعي عنيف على مواقع للدعم السريع في وسط وشرق الخرطوم، وسط استمرار المواجهات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في ثالث أيام عيد العيد.