رئيس التحرير
علاء الجمل

رعب في حكومة نتنياهو.. تصاعد الاحتجاجات وبايدن يحذر من انفجار الأوضاع

مصر الآن

 

 

حالة من الارتباك تعيشها إسرائيل في الوقت الراهن مع اقتراب التصويت النهائي علي قوانين السلطة القضائية الجديدة التي من شأنها أن تحد من الإشراف القضائي علي الحكومة الإسرائيلية  وتقليص سلطات المحكمة العليا في إسرائيل وهو الأمر الذي أثار موجة عارمة من التظاهرات والاحتجاجات في إسرائيل ضد مساعى حكومة نتنياهو فضلا عن تحذيرات أمريكية من تفجير الأوضاع خاصة أن المعارضة الإسرائيلية ترى في الهدف من تمرير هذه القوانين ماهو إلا لإفلات نتنياهو من تهم الفساد الموجهة إليه والتي قد تقوده الي السجن.

ووصلت الاحتجاجات في إسرائيل إلى إضرابات عامة شملت قطاعات واسعة في إسرائيل، منها الخدمة العسكرية الاحتياطية والقطاع الطبي وشركات التكنولوجيا وغيرها.

خرج عشرات الإسرائيليين في تل أبيب وحيفا، مساء أمس الخميس، في تظاهرات احتجاجية عقب خطاب تحذيري لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، حيث أقدمت الشرطة الإسرائيلية في مدينة  رعنانا، قرب  تل أبيب على اعتقال 8 متظاهرين ضد خطة إصلاح القضاء، بتهمة إثارة الشغب.

محاولة إسقاط حكومة نتنياهو
وحذر نتنياهو المتظاهرين، الذين أغلقوا خطوط منطقة "أيالون" في "تل أبيب" وأشعلوا الإطارات، للاحتجاج على خطة التعديلات القضائية، خاصة جنود الاحتياط، من استمرار احتجاجاتهم.

واتهم نتنياهو في خطابه المتظاهرين بمحاولة "إسقاط الحكومة المنتخبة بعيدًا عن موضوع الإصلاحات"، وقال: قدمنا سلسلة من الاقتراحات للمعارضة لكن اليد التي مددناها للأسف بقيت في الهواء.

ورفع خطاب نتنياهو من حدة الاحتجاجات، التي كانت قد نظمتها المعارضة الإسرائيلية منذُ صباح  أمس الخميس، في عدة مناطق متفرقة من البلاد.

فيما أعرب كلا من الرئيس الرئيس الإسرائيلي والإدارة الأمريكية من تغيير قانون " حجة المعقولية " الذي أثار موجة الغضب العارمة في إسرائيل.

أعلنت تقارير عبرية مساء الأربعاء أن الكنيست الإسرائيلي سوف يصوت بشكل نهائي الأسبوع المقبل علي قانون السلطة القضائية الجديد الذي أثار موجه احتجاجات عارمة في  إسرائيل على مدار 28 أسبوعا مضت.

والقانون الجديد تحت مسمى " تقليص ذريعة عدم المعقولية" وهو يسعى إلى الحد من الإشراف القضائي على الحكومة وتقليص سلطات المحكمة العليا في إسرائيل.