رئيس التحرير
علاء الجمل

العراق: البلاد مقبلة على شح مياه كبير.. والمخزون بالسدود هو الأقل في التاريخ

مصر الآن

قال طه درع مستشار وزارة الموارد المائية العراقية، صباح اليوم الجمعة، إن العراق مقبل على شح مياه كبير، والمياه الموجودة في الخزانات العراقية وسدودها هي أقل ماء موجود في تاريخ البلاد.

شح المياه في العراق

 

وأضاف أن الوزارة تعمل على إزالة التجاوزات والتي تتسبب بهدر كبير للمياه من خلال استغلال عشرات الدونمات المغطاة ببحيرات الأسماك، ويكون التبخر كبيرًا فيها، إضافة إلى ذلك يجب أن تكون الخطة الزراعية مقننة بناء على ما موجود من الخزين المائي، وفقا لما نشرته وكالة الانباء العراقية.


وأكدت وزارة الموارد المائية العراقية، أن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، وجه بأن يكون ملف المياه في أولوية المباحثات مع دول الجوار، وأن هناك تطورًا في ملف المياه مع الجارة إيران، ولأول مرة منذ سنوات تجري المياه في نهر الكارون ما أسفر عن انخفاض نسب الملوحة في البصرة.

أزمة المياه في العراق 


وأضافت الوزارة العراقية، أن رئيس الوزراء داعم لوزارة الموارد المائية لاسيما على مستوى المباحثات مع دول الجوار، وهناك توجيه من قبل السوداني لجميع الوزارات على يكون لملف المياه أولوية في أي مباحثات مع دول الجوار، وهذه لأول مرة تحدث في تاريخ رئاسة الحكومة، إضافة إلى ذلك فإن رئيس الوزراء وجه القوات الأمنية بالتعاون مع كوادر وزارة الموارد لإزالة التجاوزات.

وقال درع، إن الوزارة تستخدم حوض الثرثار لضخ إطلاقات مائية لنهري دجلة والفرات وبحدود 80 مترًا مكعبًا في الثانية، وسيتم الوصول إلى 100 متر مكعب في الثانية لتقليل الملوحة وتصفية النهرين.


وشدد على ضرورة أن تكون هناك ثقافة استهلاك للمياه على مستوى المواطن والفلاح والمؤسسات؛ لأن البلاد تعيش في شح مائي، والمطلوب من جميع الفعاليات الاجتماعية الرسمية تثقيف المجتمع وتوعيته لأهمية ترشيد المياه لأنها ستجعل البلاد تعبر الأزمة.