رئيس التحرير
علاء الجمل

إجراءات الصحة لتحجيم انتشار مرض حمي الضنك ومنع تكرار ماحدث في قنا

وزير الصحة
وزير الصحة

كشف الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة عن إجراءات الوزارة لتحجيم مرض حمي الدنج أو المعروف بحمي الضنك ومنع انتقاله خارج قرية العليقات بمحافظة قنا.

إجراءات الصحة لتحجيم مرض حمي الضنك

واشار رئيس قطاع الطب الوقائي أن أهم الإجراءات تشمل:


1- تغطية خزانات المياه بجميع القرى
2- منع اي تجمعات للمياه أمام المنازل

3- وضع اسلاك طاردة للناموس على نوافذ المنازل
4- رش المبيدات للبعوض 
5- التثقيف الصحي لأهالي قري قنا بطرق الحماية من الفيروس والبعوضة الناقلة للمرض.
6- إرسال قوافل علاجية بالقري

 

اكد رئيس قطاع الطب الوقائي أن حمي الضنك من الأمراض المعدية التي ظهرت في مصر منذ سنوات وظهر بؤر للإصابة في علم 2015 وايضا عام 2017 مشيرا الي ان الأمراض المعدية يصعب منعها ولكن يتم تحجيم انتشارها.

عينات بيئية من المياه والصرف الصحي

كانت وزارة الصحة كشفت عن  الوضع الوبائي المتعلق بوجود حالات مرضية في نجع سندل التابع لقرية العليقات بمركز قوص ــ محافظة قنا، وبعد توجيه فرق مركزية للقرية لمتابعة وتقييم الموقف والقيام بالتقصيات الميدانية لمناظرة الحالات المشتبه بها وعمل التقصي الميداني وأخذ العينات البيئية وتحديد السبب المحتمل للحدث، واتخاذ الإجراءات الوقائية.

قامت فرق وزارة الصحة، بمناظرة الحالات وأخذ عينات معملية للفحص من الحالات التي ظهر عليها الأعراض المرضية، كما تم أخذ عينات بيئية من المياه والصرف الصحي، وأخذ عينات من البعوض ويرقات البعوض، خضعت جميعها للفحص بالمعامل المركزية بوزارة الصحة والسكان.

وأظهرت نتائج التقصي والتحاليل المعملية ونتائج  قياس كثافات البعوض والتصنيف والترصد الحشري وفحص اليرقات، وجود البعوضة الناقلة لمرض حمى الضنك والمعروفة باسم الزاعجة المصرية.

وأظهرت النتائج المعملية لعينات الدم المسحوبة من الحالات المرضية من خلال فحص الأجسام المضادة، وفحص الحمض النووي إيجابية بعض العينات لمرض حمى الضنك الحمى المؤلمة للعظام.

وأكدت وزارة الصحة والسكان أن جميع الحالات المصابة هي حالات بسيطة وتلقت علاجها بالمنزل ولا توجد حالات من القرية، تم حجزها بالمستشفيات  نتيجة لمرض حمى الضنك ولا توجد أي حالات وفاة، وبعض الحالات مرتبطة بحالات ظهرت عليها الأعراض في مدينتي سفاجا والقصير.

الصحة: تقديم 448 ألفا و401 خدمة أمس بمبادرة 100 يوم صحة
وزير الصحة: وصول قوائم الانتظار في شمال سيناء إلى "صفر"
شددت وزارة الصحة والسكان على اتخاذ وتنفيذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية في مكافحة نواقل المرض والحد من انتشاره.

 

وأوضحت وزارة الصحة أن مرض حمى الضنك ليس له علاج شافي يقضي علي المرض ولكن أدوية تحسن حالة المريض.

أعراض حمى الضنك


أشارت إلى أن  أهم أعراض حمى الضنك تشمل:

1- صداع حاد

2- ألم خلف العينين

3-  آلام بالعضلات والمفاصل

4-غثيان وقيء

5- انتفاخ الغدد

6-طفح جلدي