رئيس التحرير
علاء الجمل

نواب أمريكيون يعتزمون مقاطعة خطاب رئيس الاحتلال الإسرائيلي في الكونجرس

مصر الآن

 


يدرس عددًا من نواب الحزب الديمقراطي في الكونجرس الأمريكي مقاطعة خطاب رئيس الاحتلال الإسرائيلي إسحاق هرتسوج في الكونجرس، والذي يلقيه اليوم الأربعاء، في إطار الزيارة التي يقوم بها للولايات المتحدة الأمريكية في الوقت الحالي.


وفي هذا الصدد، كتبت إلهان عمر عضو مجلس النواب في الكونجرس الأمريكي على تويتر، إن حضور الخطاب يوم الأربعاء هو بالنسبة إليها أمر في حكم المستحيل، مضيفة أنه يأتي خطاب الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج نيابة عن الحكومة صاحبة أقوى النزعات اليمينية في تاريخ إسرائيل، في وقت تتعهد فيه هذه الحكومة على الملأ بسحق آمال الفلسطينيين في إقامة دولة، وهو ما يدق بشكل أساسي مسمارًا في نعش السلام وحل الدولتين.


وقالت النائبة ألكسندريا أوكاسيو كورتيز أيضًا إنها لا تعتزم حضور الخطاب، وقال أحد معاوني كورتيز إنها تشارك كثيرًا من زملائها مخاوفهم.


وبدأ هرتسوج أمس الثلاثاء زيارة إلى واشنطن تستمر يومين التقى فيها بالرئيس الأمريكي جو بايدن، وعقد الجانبان مباحثات مشتركة أكدا خلالها على عمق العلاقات بين واشنطن وتل أبيب، وذلك قبل أن يلقي خطابًا في اجتماع مشترك لمجلسي الكونجرس اليوم الأربعاء.

وقال مسؤول كبير بالبيت الأبيض، إن هرتسوج سيجتمع أيضًا مع كاملا هاريس نائبة الرئيس وأنتوني بلينكن وزير الخارجية وجيك سوليفان مستشار الأمن القومي في إطار زيارته الحالية لأمريكا.
 

ووجه بايدن دعوة إلى نتنياهو يوم الاثنين الماضي لإجراء زيارة رسمية للولايات المتحدة في وقت لاحق هذا العام، وكان بايدن أجل توجيه الدعوة بسبب مخاوف إزاء المستوطنات اليهودية وتعديل مزمع يقول منتقدوه إنه سيجرد المحكمة العليا بإسرائيل من كثير من سلطاتها، وأثارت خطة التعديل احتجاجات مناهضة للحكومة في إسرائيل على مدى أشهر.