رئيس التحرير
علاء الجمل

مظاهرات عنيفة تجتاح مدن إسرائيل ومحاولات لعرقلة حركة القطارات

إسرائيل
إسرائيل

احتجاجات واسعة في كافة أنحاء إسرائيل، وذلك اعتراضا على التعديلات القضائية التي اقترحتها حكومة اليمين المتطرف بقيادة نتنياهو.

وذكرت قناة كان العبرية في تقرير لها صباح اليوم، إن العديد من المعارضين لقانون التعديلات القضائية نظموا وقفات احتجاجية في عدد من المدن الإسرائيلية  فيما يعرف باسم يوم التشويش.

ومن جانبها قالت صحيفة هارتس العبرية في تقرير لها، إن مئات المتظاهرين من الجنود والضباط السابقين يسيرون من ثلاث نقاط نحو مدخل الكرياه في تل أبيب في إطار الاحتجاجات ضد حكومة نتنياهو.
وفي السياق ذاته حذرت هيئة السكك الحديدية في إسرائيل المتظاهرين من تجاوز الخط الأصفر على الارصفة ودعتهم الى الابتعاد عن السكك الحديدية
مظاهرات عنيفة تجتاح مدن إسرائيل.

وأشارت وسائل إعلام عبرية، إلى أن المتظاهرين يخططون لاحتجاجات واسعة، تشمل التركيز على تواجد المحتجين في محطات القطار، ومحاولة تعطيل مواقع إنترنت وتطبيقات.

ويخطط المتظاهرين لإحداث اضطرابات في محطات القطارات، بالإضافة إلى التظاهر خارج مبنى الهستدروت العام في تل أبيب، وتنظيم مظاهرة في شارع "كابلان" في تل أبيب، الذي يعد أحد أبرز مراكز الاحتجاج.

وتجمع مئات المحتجين في منطقة وسط تل أبيب،  صباح اليوم وأغلقوا طرقا مركزية، وبينها مدخل وزارة الجيش ومقر قيادة الجيش الإسرائيلي.

وأغلق محتجون شوارع ومفترقات طرق مركزية في شمال اسرائيل بينها مفترق نهلال حيث تواجد مئات المحتجين.

وعلى الجانب الأخر كشفت الشرطة الإسرائيلية في بيان صادر عنها  أنها اعتقلت متظاهرين ضد إضعاف القاضاء، ثلاثة منهم في شارع الشاطئ وأربعة في منطقة تل أبيب، وسط مواجهات مع المحتجين.
وذكر إيتمار بن غفير  وزير الأمن القومي الإسرائيلي، أن قانون إلغاء ذريعة عدم المعقولية هي "البداية وحسب" في خطة إضعاف جهاز القضاء، واعتبر أنها "السلطة التي تفتح الشهية"، وأنه "يحظر على الائتلاف الاكتفاء بهذا القانون فقط".