رئيس التحرير
علاء الجمل

الجيش الروسي يزعم وجود بؤر أوبئة اصطناعية في أوروبا

الجيش الروسي
الجيش الروسي

زعم الجيش الروسي، اليوم الثلاثاء، أنه تم ملاحظة زيادة في عدد الإصابات غير المعهودة في دول الاتحاد الأوروبي، ما قد يشير إلى بؤر أوبئة اصطناعية بسبب أنشطة الجيش الأمريكي.

ومن جانبه قال الجنرال إيغور كيريلوف، قائد قوات الحماية الإشعاعية والكيميائية والبيولوجية التابعة للجيش الروسي، في بيان صادر عنه اليوم الثلاثاء، إن يشتبه في وجود بؤر أوبئة اصطناعية بسبب أنشطة الجيش الأمريكي في أوروبا.

وفي وقت سابق وجهت السلطات الروسية اتهامات لألمانيا بانها تقوم بتصنيع جرثومات حمى الضنك وفيروس غرب النيل بأوكرانيا، مضيفة أن برلين تقوم بتصنيع غاز نوفيتشوك السام في معامل بأوكرانيا.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان صادر عنها، إن هناك قرابة 30 مختبرا بيولوجيا أمريكيا أو ألمانيا في أوكرانيا،  ونحمل ألمانيا مسؤولية أي هجوم بيولوجي للنظام فى كييف".

وليس ذلك فحسب وجهت روسيا اتهامات في وقت سابق للولايات المتحدة الأمريكية بإنشاء  أبحاث بيولوجية خطيرة في أوكرانيا قائلا:" هناك تعاون أوكراني أميركي في أبحاث بيولوجية خطيرة".

ومن جانبه قال مندوب روسيا في مجلس الأمن:"لدينا وثائق تثبت تورط واشنطن بتنفيذ برنامج بيولوجي في أوكرانيا".مضيفا:" أن كييف  نفذت برنامجا بيولوجيا خطيرا في منطقة تقع وسط أوروبا".

وعلى الجانب الأخر نفت المندوبة الأميركية لدى مجلس الأمن، ليندا توماس جرينفليد، الاتهامات الروسية بوجود مختبرات بيولوجية أوكرانية.

وقالت توماس في حديثها خلال جلسة  مجلس الأمن أن  الكثير من الجنود الروس خسروا أرواحهم في حرب لا معنى لها، وذلك على حسب وصفها.

وأشارت المندوبة الأميركية إلى أن روسيا تخطط لاستخدام أسلحة بيولوجية ضد الشعب الأوكراني، مضيفة أن  موسكو هي التي لديها تاريخ موثق في استخدام وتطوير برامج بيولوجية.