رئيس التحرير
علاء الجمل

لجنة أمريكية بصدد وضع قواعد لاستخدام الذكاء الاصطناعي بمنصات التداول

الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

أكد رئيس لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية جاري جينسلر أن اللجنة المنظمة لبورصة وول ستريت بصدد وضع قواعد لتنظيم استخدام الذكاء الاصطناعي على منصات التداول لاحتمال أن ينطوي على تضارب في المصالح.

وأضاف جينسلر في كلمة أمس الإثنين أن اللجنة تحتاج أيضًا إلى تبني «فكر جديد» لمواجهة التحديات التي يمثلها استخدام تقنيات مثل أدوات التحليل التنبؤي وتعلم الآلة أمام الاستقرار المالي.

أنظمة الذكاء الاصطناعي
وبحسب نسخة من الكلمة، أوضح أنه إذا ما راعت أنظمة الذكاء الاصطناعي المستخدمة بمنصات التداول مصلحة المنصات والعملاء على حد سواء «فقد يؤدي ذلك إلى تضارب في المصالح» مضيفًا أنه كلف فريق عمل اللجنة بوضع مقترحات تنظيمية جديدة للتصدي لذلك.

وذكر أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تعزيز الارتباط البيني للنظام المالي العالمي، وهو أمر ربما لا تكون نماذج إدارة المخاطر مستعدة له في الوقت الحالي.

وتابع: «كثير من التحديات التي قد يمثلها الذكاء الاصطناعي مستقبلا أمام الاستقرار المالي ستتطلب فكرا جديدا».

تدابير وقائية ورقابية
تبنى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة قرارًا يدعو المجتمع الدولي إلى اتخاذ تدابير وقائية ورقابية فيما يتعلق بـ الذكاء الاصطناعي بحيث لا يطغى على حقوق الإنسان.

وعرضت القرار بشكل مشترك كل من كوريا الجنوبية والنمسا والبرازيل والدنمارك والمغرب وسنغافورة.

وقالت الصين والهند إنهما غير موافقتين لكنهما لم تطلبا طرح القرار للتصويت، وهي ممارسة شائعة عندما تكون دول غير راضية عن قرار ما ولكنها لا تريد عرقلته.