رئيس التحرير
علاء الجمل

الأمم المتحدة تصنف مصر في المركز 66 عالميا في مؤشر الفقر متعدد الأبعاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

صنف تقرير جديد أصدره البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة مصر في المركز 66 عالميا في مؤشر الفقر متعدد الأبعاد.

وتصدرت النيجر وتشاد وأفريقيا الوسطى دول العالم من حيث معدل انتشار الفقر متعدد الأبعاد، فيما صنفت موريتانيا الدولة العربية الأولى من حيث انتشار هذا النوع من الفقر، تليها السودان، تليها اليمن، تليها العراق، تليها المغرب، تليها مصر.

وأظهر التقرير الذي أطلعت عليه " مصر الآن"  أن معدل الفقر الوطني في مصر يبلغ 32.5% من السكان.

ويقدم هذا المؤشر فهمًا أكثر شمولاً للفقر من الدخل، ويفحص مجموعة من أوجه الحرمان التي يواجهها الناس في الصحة والتعليم والتوظيف والظروف المعيشة. 

وركز التقرير على 81 دولة، وأفاد بأن 25 بلداً نجحت في خفض الفقر بمعدل النصف في غضون 15 عاماً، مما يدل على إمكانية تحقيق تقدم سريع، في هذا الصدد، وتشمل هذه البلدان إندونيسيا، وصربيا، والصين، وفيتنام، وكمبوديا، والكونغو، والمغرب، والهند. 
وأشار إلى أن بعض البلدان خفضت مؤشر الفقر المتعدد الأطراف لديها إلى النصف 
في فترات قصيرة تتراوح بين أربع سنوات و 12 سنة، مما يدل على جدوى هدف التنمية المستدامة المتمثل في خفض الفقر إلى النصف، وفقا للتعريفات الوطنية.

وقال بيدرو كونسيساو، مدير مكتب تقرير التنمية البشرية: "مع وصولنا إلى منتصف خطة التنمية المستدامة لعام 2030، يمكننا أن نرى بوضوح أنه كان هناك تقدم مطرد في الحد من الفقر متعدد الأبعاد قبل الوباء التاجي، ومع ذلك، فإن الآثار السلبية للوباء في أبعاد إعداد كبيرة عن التعليم خطيرة، ويمكن أن تكون لها عواقب طويلة الأمد، ومن الضروري أن نكثف الجهود لفهم الأبعاد الأكثر تضررا، مما يستلزم تعزيز جهود جمع البيانات والسياسات لإعادة الحد من الفقر إلى مساره الصحيح.

ووفقًا لإصدار 2023  من التقرير ، يعيش 1.1 مليار شخص من أصل 6.1 مليار شخص (ما يزيد قليلاً عن 18٪) في فقر حاد متعدد الأبعاد في 110 بلدا. وتضم أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى (534 مليون نسمة) وجنوب آسيا (389 مليون نسمة) نحو خمسة من كل ستة فقراء.
 

ويمثل الأطفال دون سن 18 عاما  نصف الفقراء من  السكان الذين يعانون من الفقر المتعدد الأبعاد (566 مليون نسمة). ويبلغ معدل الفقر بين الأطفال 27.7 في المائة.