رئيس التحرير
علاء الجمل

ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن 92.1 % مقارنة بالعام الماضي

مصر الآن

 تشهد أسعار اللحوم الحمراء قفزة غير مسبوقة، منذ فترة طويلة، ما تسبب في حالة من الركود بالأسواق،  هذا فى الوقت الذى تتراوح فيه أسعار اللحوم الحمراء الطازجة بالأسواق ما بين 300 إلى 400 جنيه، على حسب القطعيات. 

ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن

 

فيما أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن الاستمرار فى طرح كميات كبيرة من اللحوم الطازجة السودانية بسعر 195 جنيها للكيلو والمجمدة بسعر 160 جنيها كذلك طرح لحوم بلدى بمنافذ المجمعات الاستهلاكية بسعر 270 جنيها للكيلو كما يتم طرح الدواجن المجمدة بسعر 85 جنيها للكيلو.

سجلت أسعار اللحوم والدواجن ارتفاعا ملحوظا خلال شهر يونيو الماضى مقارنة بنفس الشهر من العام الماضى، وسجل بند “اللحوم والدواجن” الأعلى ارتفاعا ضمن 9 عناصر لسلع غذائية أخرى يتم قياسها على اساس سنوى.

وشهدت أسعار مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة (92.1%)، وذلك على أساس سنوي خلال شهر يونيو الماضي 2023، مقارنة بشهر يونيو 2022، ويأتي ذلك طبقًا للتقرير الشهري الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

سجل قسم الطعام والمشروبات ارتفاعًا قدره (64.9%) خلال شهر يونيو 2023 مقارنة بشهر يونيو 2022

سجلت أسعار مجموعة اللحوم والدواجن ارتفاعًا بنسبة 3.3% خلال شهر يونيو 2023 مقارنة بشهر مايو.

تستمر وزارة التموين والتجارة الداخلية فى طرح كميات كبيرة من اللحوم الطازجة السودانية بسعر 195 جنيها للكيلو والمجمدة بسعر 160 جنيها كذلك طرح لحوم بلدى بمنافذ المجمعات الاستهلاكية بسعر 270 جنيه للكيلو كما يتم طرح الدواجن المجمدة بسعر 85 جنيها للكيلو.

ونوعت وزارة التموين مصادر ومناشئ استيراد اللحوم سواء ‏كانت حية أو مجمدة، حيث تم التعاقد مع دول أفريقية بالإضافة إلى ‏دولة الهند والسودان وجيبوتى وتنزانيا وأوغندا لاستيراد اللحوم لتوفير الكميات المطلوبة لتلبية ‏احتياجات المواطن، وقامت وزارة التموين والتجارة الداخلية بالتعاقد على توفير كميات كبيرة من اللحوم الطازجة والمجمدة لتوفيرها بمنافذ المجمعات الاستهلاكية بأسعار أقل من مثيلاتها فى الأسواق الأخرى.

من جانبه أوضح اللواء محمود السعدنى، رئيس الشركة المصرية للحوم والدواجن بوزارة التموين والتجارة الداخلية أن الوزارة لديها مخزون من اللحوم المجمدة تكفى الاحتياجات لفترات طويلة، وأيضا إبرام العديد من التعاقدات على توفير رؤوس المواشى الحية من العديد من الدول لتوفير اللحوم الطازجة بمنافذ وزارة التموين.


أسباب ارتفاع أسعار اللحوم

 

ويرجع أسباب ارتفاع غير المسبوق لأسعار اللحوم إلى عدة أسباب تتضمن "أسعار الصرف التي أدت إلى تفاقم  أسعار العلف، حيث إن تراجع أسعار سعر الجنيه المصري أمام الدولار أدى إلى زيادة أسعار اللحوم. كما أن هناك عجزا فى مستلزمات العلف عن  احتياجات  السوق، حيث يتم الاعتماد على نسبة 50% من العلف، ونسبة 80% من الذرة الصفراء وفول الصويا. فضلا عن  أزمة الحرب في السودان، ما أدى إلى ارتفاع غير مسبوق في أسعار اللحوم الحمراء بمعدلات فاقت الضعف مقارنة بالعام الماضي، والتى أثرت على استيراد اللحوم، حيث تعتبر السودان مقصدا لمصر لاستيراد اللحوم.