رئيس التحرير
علاء الجمل

الذكرى الـ 8 لرحيل "حسب الله".. سامي العدل صانع النجوم وحمامة السلام

سامي العدل
سامي العدل

تحل اليوم ذكرى رحيل سامي العدل، الممثل والمنتج المعروف بالشهامة وحب الخير، ولقب بصانع النجوم، قدم أدوار متنوعة ما بين الطيبة والشريرة لا تُنسى.

ذكرى سامي العدل

سامي العدل 


يعد الفنان الراحل سامي العدل هو شقيق السيناريست مدحت العدل والمنتج جمال العدل وكذلك محمد العدل، وتميز بمواهبه كبيرة في التمثيل المسرحي والتليفزيوني والسينمائي، ليصبح فنان شامل.

وترك سامي العدل سيرة حسنة داخل الوسط الفني، حيث كان يسعى دائمًا إلى حل الخلافات بين الفنانين، ما جعلهم يلقبوه بـ حمامة السلام، وعندما كرَّمه مهرجان المسرح العربى أهدى جائزته إلى روح صديقه الفنان إبراهيم يسرى.

بداية سامي العدل الفنية

ولد الفنان سامي العدل بقرية كفر عبد المؤمن مركز دكرنس عام 1946، تخرج من المعهد العالى للفنون المسرحية، بدأ مشواره مع التمثيل من خلال فيلم "كلمة شرف" مع فريد شوقي وأحمد مظهر وهند رستم.

سامي العدل 

أعمال سامي العدل

شارك سامي العدل في العديد من الأفلام، مثل: مذبحة الشرفاء، الطريق مستشفى المجانين، الديلر، بلطية العايمة، الغواص، أريد خلعا، كلام في الحب، أحلى الأوقات، البركان، عنتر زمانه، شورت وفانلة وكاب، سوق الخضار، الكماشة، فتوات السلخانة، رجل من نار، بلاغ للنائب العام، رجب فوق صفيح ساخن، عصابة حمادة وتوتو وغيره.

أسس سامي العدل شركة "العدل فيلم" للإنتاج الفني ليتحول بذلك إلى صانع النجوم الشباب؛ أنتج أول فيلم بعنوان "حقد امرأة" لتتوالى بعد ذلك الأعمال الإنتاجية والتي شارك في معظمها بأدوار تمثيلية.

سامي العدل 

المعلم حسب الله وزيجاته

قدم  دورا رائع في مسلسل ريا وسكينة فى دور حسب الله، وتزوج سامى العدل مرتين من ممثلتين هما نادية شكرى وبعد الانفصال تزوج من الفنانة ماجدة نور الدين.

آخر أعمال سامي العدل  


وتميز دور سامي العدل  في مسلسل قضية رأي عام مع يسرا، وسوق الخضار، والداعية، أما آخر أعماله التليفزيونية فكانت بين السرايات وحارة اليهود، إلا أن رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم عام.