رئيس التحرير
علاء الجمل

ارتفاع غير مبرر وإلغاء تداول.. وصول سهم "طاقة عربية" في بورصة مصر لـ 25000%

البورصة-أرشيفية
البورصة-أرشيفية

تخضع البورصة المصرية، إلى مجموعة من الإجراءات المتزنة والقانونية، في نظام التداول، وذلك من خلال عملية الرقابة على هذا النظام؛ والتي تهدف إلى توفير أكبر قدر ممكن من التأكد من التزام جميع الأطراف بالضوابط التشريعية الحاكمة والمنظمة لعمليات التداول بسوق الأوراق المالية، بشكل يحقق أعلى قدر ممكن من معايير الكفاءة والانضباط للتعاملات بالسوق، وما يترتب عليه من نتائج إيجابية بها عدالة وشفافية.

ومن بين هذه الإجراءات، فلا يجب أن يصل حد التداول أو يزيد على 20 % من قيمة السهم، وهذا الشرط يطبق دائماً في عمليات التداول اليومية.

سهم طاقة عربية في بورصة مصر

ولكن خلال الساعات الماضية، حدث شيئاً كثرت حوله التساؤلات؛ إذ أن تلك الإجراءات السابق ذكرها لم تطبق على أسهم شركة "طاقة عربية" التي وصلت إلى 1000% تقريبا بالأمس، وارتفعت اليوم إلى نحو 25000% أي بقيمة 125 جنيه.


معلومات عن الشركة


وتعد شركة طاقة عربية، هي واحدة من أكبر الشركات العاملة في مجال توزيع الطاقة وخدماتها المتكاملة في مصر، وقد تأسست في مارس من عام 2006، لمالكها رجل الأعمال أحمد هيكل، حسبما ذكر أحد خبراء الأوراق المالية في تصريحات إعلامية.

وتشمل عملياتها الكثير من الخدمات، بين نقل وتوزيع الغاز وتوليد وتوزيع الكهرباء والطاقة المتجددة، بجانب خدمات معالجة وتحلية المياه.

ماذا حدث في أسهم "طاقة عربية"؟

شهدت البورصة المصرية، أمس الأحد، حالة غريبة؛ إذ تم إلغاء عملية التداول على أسهم شركة طاقة عربية؛ وذلك استجابة لعدد من الطلبات التي تقدمت بها شركة «هيرميس للسمسرة»، وعدد من شركات الوساطة المالية، بعدما وصل قيمة السهم نحو 1000 %.

الأمر لم يقتصر على الأمس فقط، بل ما أثار جدلاً واسعاً هو ما حدث اليوم، إذ ارتفعت الأسهم الخاصة بالشركة في مستهل تعاملات اليوم إلى نحو 25000% أي بقيمة 125 جنيه.

آراء الخبراء

وأكد عدد من خبراء الأوراق المالية، خلال تصريحات لهم، إن سهم شركة طاقة عربية ارتفع بنسبة 1000% تقريبا، فبعدما كان يساوي السهم قيمة نصف جنيه تقريبا وصل لقرابة 450 جنيهًا، وهذا غير عادياً.

وفسر عدد منهم ما حدث، بأنه تم عن طريق الخطأ، وحدثت عملية شراء، ما أدى إلى كل هذا الجدل المثار، ولا أسباب غير ذلك.

وكانت نحو 75 صفقة قد تم تنفيذها عن طريق الخطأ من قبل بعض المستثمرين الأفراد بقيمة تناهز 395 ألف جنيه مصري على أسهم شركة طاقة عربية في أول أيام تداول للسهم في البورصة المصرية.

سهم طاقة عربية

وبدأت البورصة المصرية، أمس الأحد 9 يوليو التداول على أسهم شركة طاقة عربية، وذلك عن طريق بيع الشركة أسهمها إلى المستثمرين من خلال الطرح المباشر، بدلًا من العمل على الإجراءات التقليدية للاكتتاب العام.

وبدأ التداول على سهم طاقة عربية في مصر بقيمة اسمية قدرها 50 قرشًا للسهم الواحد، في حين بلغت القيمة العادلة لأسهم الشركة 8.90 جنيه للسهم الواحد، ما يُقدِّر قيمة الشركة بـ 12 مليار جنيه.

تعليق رئيس البورصة المصرية

وخلال الساعات الماضية، كشف رامي الدكاني رئيس البورصة المصرية، السبب وراء إلغاء التداول على سهم “طاقة عربية” بعد ارتفاعه بهذا الشكل.

وقال خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية" الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب بقناة "إم بي سي مصر": “أمس كان بدء التداول على سهم ”طاقة عربية"، إحدي شركات القطاع الخاص اللي قيدت أسهمها مؤخرا وسعر السهم كان 50 قرشا في بدء التداول ورفعنا الحدود السعرية على الأسهم، وتتحرك فوق وتحت بدون تقيد حتى وصل إلى 8.90 جنيه قبل الساعة 12، وفي الساعة 12.30 فوجئنا بأن سعر السهم وصل إلى 500 جنيه".

وتابع حديثه أن هناك مراقبة ليهم تجاه الوضع من أول الجلسة ولا يتم إلغاء أي عمليات تداول إلا إذا ثبت أن هناك تحركات غير مبررة وغير مفهومة على حركة السهم أن يكون بـ50 قرشا، ويصل إلى 500 جنيه فهذا أمر غير مبرر".

واستطرد أنه لا توجد أشياء ممنوعة في البورصة، ولكن التحركات غير المنطقية والمبررة في السهم هي السبب وراء إلغاء التداول؛ فالقانون يمنحهم سلطة إلغاءه حال وجود تحركات غير مبررة على أي سهم مطروح في البورصة، لأن ذلك قد يضر بصغار المستثمرين.

ولفت إلى أن هناك حالة من الارتياح وسط السماسرة وشركات الوساطة المالية لقرار إلغاء التداول على سهم طاقة عربية.