رئيس التحرير
علاء الجمل

روسيا تتهم أمريكا بنقل مئات المقاتلين الأكراد من سوريا لـ أوكرانيا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

ذكرت تقارير إعلامية اليوم الجمعة، أن السلطات الروسية، اتهمت الولايات المتحدة الأمريكية بنقل المئات من المقاتلين الأكراد من سوريا للقتال إلى جانب الجيش الأوكراني.

روسيا تتهم أمريكا

 

ويأتي ذلك في ظل الحديث عن حزمة مساعدات عسكرية أمريكية قريبة إلى أوكرانيا تشمل أسلحة محظورة دوليا، وهي ذخائر عنقودية حيث أكدت وسائل إعلام أمريكية اليوم الجمعة، أن إدارة الرئيس جو بايدن وافقت على تزويد أوكرانيا  بذخائر عنقودية، وهو ما حذرت منه روسيا.


وتوجد على الأراضي السورية قوات وقواعد أمريكية تدرب القوات الكردية على محاربة تنظيم داعش الإرهابي، وفي الوقت ذاته تتواجد قوات روسية هناك تساند الجيش السوري في محاربة الإرهاب.


وتقع حوادث واحتكاكات بين الطائرات الروسية والأمريكية في سماء سوريا، وهو ما حدث  يوم الأربعاء الماضي، حينما اتهمت القيادة المركزية الأمريكية، طيارين روس بالانخراط في سلوك غير آمن خلال تفاعلهم مع طائرات أمريكية من دون طيار كانت تنفذ مهمات ضد تنظيم داعش.

الصدام الروسي الأمريكي على الأراضي السورية 


وفي هذا السياق ذكر قائد القوة الجوية في القيادة المركزية الأمريكية، اللفتنانت جنرال أليكس جرينكويتس، في البيان الصادر عنه تعليقا على تلك الأحداث " انخرطت الطائرات العسكرية الروسية في سلوك غير آمن وغير مهني أثناء تفاعلها مع الطائرات الأمريكية في سوريا".


وأضاف بيان الجيش الأمريكي عن الواقعة، أن 3 طائرات أمريكية من دون طيار من طراز MQ-9 كانت تقوم بمهمة ضد أهداف داعش، حينما بدأت ثلاث طائرات مقاتلة روسية في مضايقتها.

وأكد الجيش الأمريكي في بيانه أن الطائرات الروسية قامت بفعل ضد البروتوكولات المعمول بها  حيث أسقطت الطائرات الروسية مشاعل مظلية متعددة أمام الطائرات بدون طيار، مما أجبر طائراتنا على إجراء مناورات مراوغة، بالإضافة إلى ذلك، وضع أحد الطيارين الروس طائراتهم أمام MQ-9 وشغل هبة حارقة من المحرك.

ونشرت القوة الجوية الأمريكية تغريدة مرفقة بفيديو للتحركات الجوية الروسية.