رئيس التحرير
علاء الجمل

سبب حظر الصين استيراد الأغذية من 10 محافظات يابانية

مصر الآن

 قررت الصين حظر استيراد الأغذية من 10 محافظات يابانية، وذلك نظرا لاعتزام اليابان تصريف المياه الملوثة من محطة "فوكوشيما-1" الكهروذرية في المحيط.

وقالت دائرة الجمارك الصينية في بيان نشر في صفحتها على "WeChat"، اليوم الجمعة: "بهدف منع استيراد المواد الغذائية اليابانية المشعة إلى الصين وضمان أمن الأغذية الموردة للمستهلكين الصينيين تفرض دائرة الجمارك الصينية حظرا على استيراد المواد الغذائية من 10 محافظات يابانية بما فيها محافظة فوكوشيما".

وأوضح البيان أنه فيما يتعلق بالمواد الغذائية وخاصة المنتجات المائية من مناطق أخرى في اليابان، ستعمل الدائرة على تعزيز الإشراف والتفتيش على الوثائق المصاحبة للمنتجات المستوردة وستفحصها بشكل دقيق دون استثناء.

وأكد: "في الوقت الراهن أصبحت خطة اليابان لتصريف المياه الملوثة في المحيط محور اهتمام خاص في جميع أنحاء العالم، كما أنها أثارت قلقا لدى المستهلكين الصينيين بشأن سلامة الأغذية المستوردة من اليابان".

ولم يذكر البيان موعد بداية سريان مفعول الحظر المذكور.

من جانبه، قال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي في طوكيو، الثلاثاء الماضي، إن خطة اليابان لتصريف المياه من محطة فوكوشيما في المحيط تتفق مع المعايير الدولية، مؤكدا أن تأثيرها على البيئة سيكون ضئيلا. لكن السكان المحليين والمزارعين والصيادين في محافظة فوكوشيما يعبرون عن مخاوفهم من أن تصريف المياه الملوثة في المحيط سيؤثر سلبا على سمعة الأغذية التي يتم إنتاجها في المحافظة.

ويوم الأربعاء الماضي قام جروسي بزيارة إلى المحطة وأجرى لقاء مع السكان والصيادين المحليين.