رئيس التحرير
علاء الجمل

الأرصاد الجوية: لم نر أي موجات حارة حتى الآن وهذه خطورة ظاهرة النينيو

الأرصاد
الأرصاد

قالت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية: "ظاهرة النينيو تحدث كل عامين أو 7 سنوات، ومرتبطة بارتفاع درجات الحرارة علي سطح المحيط الهادي، وخاصة في المناطق الاستوائية الموجود شرق ووسط المحيط الهادي، وهذا ينتج عنه تغير في منظومة التوزعات الضبطية والأنماط المناخية المعتاد عليها".


وأضافت غانم، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير" :ظاهرة النينيو تؤثر علي الدول القريبة من المحيط الهادي والمنطقة الإستوائية وتؤثر علي درجة الحرارة العالمية وهذه الظاهرة مدتها تصل الي عام".
 

ولفتت:"درجات الحرارة التي سجلت أمس وأول أمس ليست مرتطبة بظاهرة النينيو، ولكنها كانت مرتفعة عن المعدلات الطبيعية بحوالي درجتين مئويتين ووصلت علي القاهرة الكبرى الي 36 درجة مئوية، وتصل المحسوسة الي 40 درجة بسبب الارتفاع الكبير في نسبة الرطوبة".
 

درجات الحرارة الأيام المقبلة


وأوضحت: متوسط درجات الحرارة الأيام المقبلة حتي الثلاثاء المقبل، يتراوح ما بين 34 الي 35 والمحسوسة تصل الي 38 درجة مئوية علي القاهرة الكبرى.

وأكدت: لم نرى حتي الاَن موجات ارتفاع كبيرة في درجات الحرارة ولكننا الارتفاع الكبير في نسب الرطوبة هو ما يؤدي الي الشعور بالإرتفاعات.
 

ذروة ارتفاعات درجات الحرارة 


وتابعت:"ذروة ارتفاعات درجات الحرارة خلال شهري يوليو واغسطس وذلك بسبب التأثر بمنخفض الهندي الموسمي".
 

وأشارت: سنشهد اضطراب الملاحة البحرية وارتفاع الأمواج وخاضة علي شواطئ الدلتا والعلمين والمطروح بدءًا من يوم السبت وحتي الثلاثاء المقبلين. 
 

وأكدت هيئة الأرصاد الجوية أن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية تعلن بداية  ظاهرة النينيو المناخية المقترنة بارتفاع درجات الحرارة العالمية، حيث أعلنت اليوم الموافق ٤ يوليو تطور ظروف ظاهرة النينيو في المناطق الاستوائية في المحيط الهادئ للمرة الأولى منذ سبع سنوات، لتمهد الطريق لحدوث ارتفاع محتمل في درجات الحرارة العالمية وأنماط الطقس والمناخ المضطربة.

وأوضحت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) أن هناك احتمالًا بنسبة 90 في المائة لاستمرار ظاهرة النينيو خلال النصف الثاني من عام 2023.

ومن المتوقع أن تتسم هذه الظاهرة بقوة معتدلة على أقل تقدير ويجمع التحديث الصادر عن المنظمة (WMO) بين التنبؤات وإرشادات الخبراء من جميع أنحاء العالم.

وقال الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) البروفيسور بيتيري تالاس: "إن ظهور ظاهرة النينيو سيزيد كثيرًا من احتمال تحطيم الأرقام القياسية لدرجات الحرارة وإحداث المزيد من الحرارة الشديدة في أجزاء كثيرة من العالم وفي المحيطات".