رئيس التحرير
علاء الجمل

السفير التركي: عقد لقاء بين الرئيس السيسي وأردوغان في القريب العاجل

الرئيس السيسي و أردوغان
الرئيس السيسي و أردوغان

قال السفير التركي في القاهرة صالح موطلو شين، إن لقاء الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ونظيره التركي رجب طيب أردوغان المرتقب تطور طبيعي لتطور العلاقات، مشيرًا إلى أن لقاء السيسي وأردوغان سيعقد في القريب العاجل.

وأضاف السفير التركي في تصريحات تلفزيونية، مساء اليوم الأربعاء، أنه سيتم استعادة التعاون بشكل كامل مع مصر، وأنقرة تنتظر مزيد من التعاون مع القاهرة.

وفيما يتعلق بتطور الأحداث على الساحة الليبية، أشار السفير التركي في تصريحاته إلى أنه كان هناك نقاش مع مصر بشأن ليبيا، وهناك اتفاق مع مصر على أهمية وحدة ليبيا، ولا يوجد الآن أي توتر مع القاهرة بشأن ليبيا.

تطور العلاقات المصرية التركية 


وأردف: تحسن العلاقات بين القاهرة وأنقرة سيؤدي لتقوية الحوار حول ليبيا، واتفقنا مع مصر على ضرورة إجراء الانتخابات في ليبيا، كذلك فأن تركيا ملتزمة بوحدة الأراضي السورية.

وأشار السفير التركي في القاهرة، إلى أن هناك تكامل اقتصادي بين مصر وتركيا، وسيزداد حجم التجارة مع مصر ليصل إلى 20 مليار دولار، والقاهرة وأنقرة أنجزتا تقدما في بناء الثقة وتتفهمان بعضهما، ومصممتان على بناء مزيد من الروابط لصالح شعبيهما، وهناك تقدم في بناء الثقة بين البلدين.

واختتم: علاقات الصداقة مع مصر تسهم في ضمان أمن واستقرار المنطقة، وتفاهمات سياسية واتفاقيات لتعزيز التعاون مع مصر.  

وكانت وزارة الخارجية أعلنت بالأمس رفع مصر وتركيا علاقاتهما الدبلوماسية إلى مستوى السفراء، ورشحت مصر السفير عمرو الحمامي سفيرا لها في أنقرة، بينما رشحت تركيا السفير صالح موتلو شن سفيرا لها في القاهرة.