رئيس التحرير
علاء الجمل

توصيات برلمانية بدمج قضية تغير المناخ بالمناهج الدراسية للطلاب

مجلس النواب
مجلس النواب

 

كشف تقرير لجنة الطاقة والبيئة في مجلس النواب، عن مشروع خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للسنة المالية 2024/2023، عدة توصيات أبرزها التأكيد على دمج قضية تغير المناخ بالمناهج الدراسية للطلاب.

دمج قضية تغير المناخ بالمناهج الدراسية للطلاب
وتضمنت توصيات اللجنة العمل على تحسين أنظمة الإنذار المبكر على مستوى المحافظات بشأن الموجات الحارة من الكوارث الطبيعية وكوارث تغير المناخ، وتعزيز الكفاءة التشغيلية لمحطات معالجة مياه الصرف القائمة، وخفض الانبعاثات الخاصة بالنفط والغاز من خلال وضع سياسات وقواعد تنظيمية، والاستمرار في إجراءات حماية السواحل ضد نحر البحر.

وأشار تقرير اللجنة إلى أن الخطة اعتمدت على عدد من المرتكزات الرئيسية تمثلت في الالتزام الكامل بأهداف محاور الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، تأكيدًا للحق في التنمية الذي توليه الدولة المصرية أهمية قصوى في توجهها التنموي.

وتابع تقرير اللجنة: واعتمدت الخطة أيضًا على الاتساق والتوافق مع مستهدفات الأجندة الوطنية لتحقيق التنمية المستدامة في إطار رؤية مصر 2030، حيث يتكامل ويتفاعل مع بعدي التنمية الاقتصادية والاجتماعية، بما يحقق اكتمال الأبعاد الثلاثة للتنمية المستدامة، كما يركز الاقتصاد الأخضر على صون الموارد الطبيعية، والحد من التلوث البيئي، ويُعد بذلك بديلًا عن النمط التنموي التقليدي، والذي يحمل معه مخاطر استنزاف الموارد ويولد تهديدات واسعة النطاق للبيئة وصحة الإنسان وأحواله المعيشية.