رئيس التحرير
علاء الجمل

الجيش الروسي يتصدى لهجوم أوكراني في دونيتسك

دبابات أوكرانية
دبابات أوكرانية

أعلن الجيش الروسي، في البيان الصادر عنه اليوم السبت، أنه نجح في التصدي لهجوم أوكرانيا المضاد وذلك بالقرب من قرية بيركوفكا في منطقة أرتيموفسك (باخموت) في  دونيتسك.

وذكرت وكالة سبوتنيك الروسية أن القوات المحمولة جوا أوقفت العدو في المنطقة الرمادية ونتيجة للمعركة، تم تدمير أكثر من 200 رتل عسكري أوكراني وخمس دبابات وثماني مركبات قتال مشاة وأكثر من 10 طائرات بدون طيار.

وشارك في الهجوم الأوكراني أكثر من 300 جندي 6  دبابات و10 مركبات قتالية مدرعة، وتجدر الإشارة إلى أن أوكرانيا تستعد لهذا الهجوم   منذ أواخر عام 2022. وكان من المقرر إطلاقه لأول مرة في الربيع، ثم أعيد جدولته إلى الصيف.

وقالت الحكومة الأوكرانية إن التأجيل كان بسبب نقص الأسلحة، وكل ذلك في الوقت الذي تدفع فيه المانحين الغربيين إلى توريد أسلحة أثقل بشكل تدريجي، بما في ذلك الدبابات والطائرات بدون طيار والطائرات المقاتلة.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن القوات الأوكرانية شنت هجومًا واسع النطاق في خمسة قطاعات من اتجاه جنوب دونيتسك يوم 4 يونيو لكنها فشلت في تحقيق أهدافها.

ومنذ ذلك الحين، يحاول الجيش الأوكراني اختراق الخطوط الدفاعية للقوات المسلحة الروسية في منطقتي دونيتسك وزابوروجي، لكن محاولاتهم باءت بالفشل وتكبدت أوكرانيا خسائر فادحة في المعدات المدرعة والقوى العاملة.