رئيس التحرير
علاء الجمل

عودة الولايات المتحدة لمنظمة اليونسكو بعد الانسحاب منها في عهد ترامب

ترامب
ترامب

 استعادت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الجمعة، عضويتها في منظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة، وذلك بعدما انسحبت منها في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب.


وقال رئيس منظمة اليونسكو البرازيلي، سانتياجو إيرازابال موراو، اليوم الجمعة، أنه تمت الموافقة على عودة الولايات المتحدة الأمريكية خلال جلسة تصويت مؤتمر عام طارئ لهذه المنظمة.


وعارضت 10 دول قرار عودة الولايات المتحدة إلى منظمة اليونسكو من بينها الصين وروسيا وسوريا وإيران، بينما أيدت 132 دولة عودتها وامتنعت 15 دولة عن التصويت.
وفي وقت سابق من الإثنين الماضي، طلبت الولايات المتحدة العودة إلى "منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة" (اليونسكو).

وذلك بعد انسحابها منها عام 2018 في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب.

وتجدر الإشارة إلى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ‏ أو ما يعرف اختصارًا بالـيونسكو هي وكالة متخصصة تتبع منظمة الأمم المتحدة تأسست عام 1945.


تتبع اليونسكو 195 دولة. يقع مقرها الرئيسي في باريس. ولليونسكو أيضًا أكثر من 50 مكتبًا وعدة معاهد تدريسية حول العالم. للمنظمة خمسة برامج أساسية هي التربية والتعليم، والعلوم الطبيعية، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، والثقافة، والاتصالات والإعلام. تدعم اليونسكو العديد من المشاريع كمحو الأمية والتدريب التقني وبرامج تأهيل وتدريب المعلمين، وبرامج العلوم العالمية، والمشاريع الثقافية والتاريخية، واتفاقيات التعاون العالمي للحفاظ على الحضارة العالمية والتراث الطبيعي وحماية حقوق الإنسان.