رئيس التحرير
علاء الجمل

وجبة فسيخ تتسبب في اشتباه بالتسمم ل 3 أفراد من أسرة واحدة بالشرقية

فسيخ
فسيخ

 استقبلت مستشفى كفر صقر التابعة لمحافظة الشرقية، 3 أشخاص مصابين باشتباه في تسمم نتيجة تناول وجبة فسيخ بالمنزل بقرية الحوامدة اليوم ثالث أيام عيد الأصحي المبارك.

البداية عندما تلقت غرفة عمليات النجدة إخطارا من مستشفى كفر صقر يفيد باستقبالها كلا من: "سهير. ح. س" 57 سنة، و "بسمة. ع. م" 15 سنة و "إياد. م. ع" 10 سنوات مقيمي الحوامدة مركز كفر صقر ومصابين بألم بالبطن وتم تقديم الرعاية الصحية اللازمة.

وبالانتقال والفحص تبين حدوث إصابتهم إثر تناولهم وجبة فسيخ بالمنزل بقرية الحوامدة وتم نقل المصابين إلى مستشفى كفر صقر وتم تقديم الرعاية الصحية اللازمة وإخطار النيابة العامة وتحرير محضر بالواقعة.

طرق الوقاية من تسمم الفسيخ

قال الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، إن المخزون الاستراتيجي المتواجد لدى وزارة الصحة لعلاج حالات التسمم وزع في بعض المحافظات، منها محافظات الدلتا وتعد الأكثر استخداماً، ثم وسط الصعيد، ومدن القناة، بالإضافة إلى المخزون المركزي بالوزارة، حيث نقل المصل من المحافظة إلي مكان تواجد المرض.

وشدد "قنديل" على أن الطريقة الوحيدة للقضاء على الميكروب وضمان عدم تواجده وضع "الفسيخة" في زيت مغلي لمدة 10 دقائق، مشيراً إلي أن أكثر مكان يتواجد به الميكروب السام رأس السمكة وسلسلة الظهر، حيث ينتج الميكروب نتيجة نمو نوع من البكتيريا بسبب التصنيع الخاطئ، ما يؤدي إلى إفراز سموم تؤدي للعديد من المضاعفات حالة تناولها.

وأشار رئيس قطاع الطب الوقائي إلى أن أعراض الإصابة بالتسمم تظهر بعد تناول الفسيخ من 12 إلى 24 ساعة، عبارة عن جفاف في الحلق و«زغللة» في العين مع صعوبة في الرؤية، وضعف في العضلات ثم فشل في التنفس، يستوجب وضع المريض على جهاز التنفس الصناعي.

وحذر "قنديل" أصحاب الأمراض المزمنة، خاصة القلب والكلى، من تناول الفسيخ بشكل عام حتى ولو من مكان آمن، لأن نسبة الأملاح في الفسيخ من 15 إلى 20% من وزن السمكة، ما يتسبب في مضاعفات خطيرة.