رئيس التحرير
علاء الجمل

بعد مرور 10 سنوات على انطلاقها.. هل حققت ثورة 30 يونيو أهدافها؟ خبراء يجيبون (خاص)

ارشيفية
ارشيفية

تحتفل مصر اليوم الجمعة، بالذكرى العاشرة على انطلاق ثورة 30 يونيو، تلك الثورة المجيدة التي كانت بمثابة قبلة الحياة للشعب المصري، لإنقاذه من التخبط الحاصل وقتها في ظل عهد حكم الإخوان المسلمين.

ثورة 30 يونيو استطاعت أن تغير مجرى أحداث التاريخ المصري الحديث والمعاصر وكتبت بأحرف من نور مسيرة جديدة للبلاد مليئة بالبناء والتنمية الحقيقية والحديثة على المستويات كافة.

أهم أسباب ثورة 30 يونيو

كان من أهم أسباب انطلاق تلك الثورة والانتفاضة، هي رغبة الشعب المصري العارمة في التخلص من حكم محمد مرسي، بعد عام وثلاثة أيام فقط قضاها في الحكم، تسبب خلالها في إخفاقات كثيرة وارتكب  أخطاء فادحة كبدت مصر وشعبها خسائر كثيرة.

أخطاء محمد مرسي:

_ فشل ذريع في تكوين علاقات تعاونية مثمرة بين مصر وباقي الدول

_ تقزم علاقات مصر الخارجية وتراجعها بدول محورية عديدة خاصة في العالم العربي.

_ معالجة سلبية والعجز عن تقديم حلولاً لأزمة بناء سد النهضة

_ افتقاد مباديء التعاطي مع الأزمات الممتدة وسوء إدارة الحوار مع القوي السياسية وبثه علي الهواء.

هل حققت ثورة 30 يونيو أهدافها؟


أكد النائب ضياء داوود، خلال تصريحات خاصة لـ"مصر الآن"، أن الثورة لم تجني ثمارها كافة، حتى الآن؛ قائلًا: "لا زلنا مؤمنين بأن ثورة 30 يونيو لم تحقق أهدافها بعد، كتحقيق الدولة المدنية الديمقراطية الحديثة.

وأضاف: وبما أن 30 يونيو هي الموجة الثانية والأعظم لثورة 25 يناير في تحقيق الحرية والعيش والعدالة الاجتماعية، وهي أيضاً مطالب لم تحقق حتى الآن، فمع استشراف الذكرى العاشرة لثورة 30 يونيو، لا تزال كثير من مطالب الشعب لم تتحقق.

وتابع: نتمنى أن نصل لبناء ديمقراطي ترفع فيه اليد، وتطلق فيه الحريات ويخرج فيه المسؤولين من سجونهم، فمصر لم تعد تستطيع أن يضيق النفس عليها بنقص الأكسجين السياسي.

ومن جانبه، قال المحلل السياسي جمال رائف، إن  ثورة 30 يونيو جنت ثمارها وساهمت في إعادة مصرَ إلى الحضن الأفريقي مجددا.

وأوضح أن من بين هذه الانجازات التي حققتها الثورة، هي تعزيز العلاقات مع الدول، وزيارة الرئيس السيسي لعدد من الدول، لم يحدث ويتم زيارتها من قبل أي رئيس مصري من قبل.

وأوضح أن الرئيس عبدالفتاح السيسي زار دولا أفريقية لم يزورها أي رئيس مصري من قبل مثل جيبوتي وغينيا وجنوب السودان وأنجولا، وغيرها من الدول.